- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الجامعة العربية تعلّق إرسال مراقبين جدد إلى سوريا

علَّقت جامعة الدول العربية إرسال مراقبين جدد إلى سوريا، في إطار بعثة المراقبين العرب المعنيين بالتحقّق من إلتزامات الحكومة السورية الواردة بالمبادرة العربية الرامية لإنهاء العنف في سوريا.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصدر مسؤول في الجامعة العربية لم تذكر اسمه، قوله إن “الجامعة قرَّرت عدم إرسال أي مراقبين جدد الى سوريا قبل عقد إجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري يوم 22 يناير/ كانون الثاني الجاري لبحث الوضع في سوريا في ضوء التقرير المقرَّر أن يقدمه رئيس بعثة المراقبين العرب الفريق أول محمد أحمد مصطفى الدابي”.
وأضاف المصدر أن «اللجنة العربية المعنية بالأزمة السورية ستعقد إجتماعاً يوم 21 الشهر الجاري لمناقشة التقرير الشامل الذي طلبته في اجتماعها السابق من الفريق الدابي حول مجمل ما رصدته فرق المراقبة العربية في المدن والمناطق السورية التي تواجدت فيها لما يقرب من شهر من مشاهدات ووقائع وأحداث»، مشيراً إلى أن اللجنة سترفع توصياتها إلى المجلس الوزاري للجامعة.
ورداً على سؤال حول ما إذا كانت بعثة المراقبين ستواصل عملها في سوريا بعد انتهاء مهلة الشهر المحدد في بروتوكول بعثة المراقبين العرب، قال المصدر إن «قرار إستمرار البعثة أو سحبها أو تعديل مهامها يعود إلى وزراء الخارجية العرب كونهم الجهة صاحبة القرار”.
يُذكر أن اللجنة العربية المعنية بالأزمة السورية يترأسها رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وتضم في عضويتها وزراء خارجية كل من مصر، السودان، الجزائر، عُمان، السعودية والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.
وكانت الحكومة السورية قد وقَّعت في 19 كانون الأول/ ديسمبر الفائت على بروتوكول بعثة المراقبين العرب إلى سوريا، الذي يأتي في إطار المبادرة العربية الرامية لإنهاء العنف المتواصل في سوريا على خلفية إحتجاجات شعبية تعم مختلف أنحاء سوريا منذ 15 مارس/ آذار الفائت للمطالبة بإسقاط النظام.
وأسفرت تلك الإحتجاجات بحسب الأمم المتحدة عن وقوع 4000 قتيلاً، فيما تقول السلطات السورية إنه سقط نحو 2000 قتيل من القوى الأمنية والعسكرية على يد مجموعات مسلّحة مدعومة من الخارج.