- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اسرائيل تغلق أبواب فلسطين أمام السويد

قالت مساعدة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتوفلي الأربعاء في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة إن إسرائيل “قررت إغلاق أبوابها أمام الزيارات الرسمية السويدية” بعد أن طلبت وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم إجراء تحقيق معمق حول ظروف قتل فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة

وأضافت المسؤولة الإسرائيلية أن تصريحات فالستروم “تشكل مزيجا من العمى والغباء السياسي”. لكن متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أوضح في وقت لاحق للصحافة أن وحدها مارغو فالستروم “غير مرحب بها في إسرائيل”، مشيرا إلى أن “الأمر لا يشمل باقي المسؤولين السويديين ونرحب بهم”.

واعتبر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو – والذي يتولى كذلك حقيبة الخارجية – تصريحات فالستروم “مبالغا بها” وفق وسائل الإعلام الإسرائيلية التي قالت إن نائبة رئيس البرلمان السويدي ايزابيل دينجيزيان تقوم حاليا بزيارة إسرائيل حتى الخميس.

ومنذ توليها منصبها في تشرين الأول/أكتوبر عام 2014، وإعلان السويد على الإثر اعترافها بالدولة الفلسطينية، أثارت الاشتراكية الديمقراطية فالستروم مرارا غضب إسرائيل. فبعد هجمات تشرين الثاني/نوفمبر في باريس قالت إن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني أحد العوامل التي تدفع إلى “التطرف”.

من جهتها، تنتمي مساعدة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتوفلي إلى جيل جديد من الصقور في حزب الليكود ممن يرفضون قيام دولة فلسطينية ويدافعون عن “إسرائيل الكبرى” التي تضم إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة وأبعد من ذلك.