- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ادمان الانترنت يوازي ادمان الكحول والمخدرات

وجد باحثون في جامعة ورسيستر البريطانية، أن مستخدمي الانترنت الذين يدمنون على الشبكة يظهرون علائم تغييرات في الدماغ، مماثلة للتي تظهر على مدمني الكحول والمخدرات.

وقارن الباحثون صورا اشعاعية لنشاط الدماغ عند شبان مصابين بمرض الادمان على الانترنت مع اقرانهم، فوجدوا تلفا في انسجة المادة البيضاء التي تربط الأقسام المتخصصة بالعواطف والانتباه وصنع القرارات.

واكتشفت الدراسة حدوث إعاقات مماثلة لدى مدمنين آخرين بينهم المدمنون على الكحول والكوكايين.

وتأتي هذه النتائج بعدما أكد الباحثون ان الهواتف الذكية ايضا تسبب الادمان، مشيرين الى ان الكثيرين من مستخدميها قد يسمعون اهتزازات وهمية لأنهم في “لهفة دائمة على تلقي رسائل جديدة”.

ويُقدر عدد المدمنين على الانترنت بنحو 10 في المئة من مستخدمي الشبكة العنكبوتية. وقالت هنريتا باودن جونز الاستشارية المختصة بالتحليل النفسي في كلية امبريال في لندن، والتي تدير المستشفى الحكومي الوحيد في بريطانيا لعلاج الادمان على الانترنت، إن غالبية المرضى الذين يراجعون المستشفى هم من المدمنين على الالعاب الالكترونية، من الذين يقضون ساعات طويلة على العاب مختلفة تدفعهم الى تجاهل التزاماتهم.

ونقلت صحيفة الـ”ديلي تلغراف” عن جونز انها تعرف اشخاصا توقفوا عن حضور المحاضرات أو فشلوا في دراستهم الجامعية أو انهارت زيجاتهم لأنهم لم يتمكنوا من التواصل مع أي شيء آخر خارج اللعبة. ولفتت جونز الى ان الاتجاه العام نحو تزايد استخدام الانترنت يختلف عن الادمان على الشبكة لأن هذا الاقبال ناجم عن متطلبات الحياة العصرية وضرورة الارتباط عبر الانترنت بشأن العمل والعلاقات المهنية والاجتماعية ولكن ليس بطريقة مَرَضية.