- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حذار من فيروس #زيكا

Capture d’écran 2016-01-24 à 09.29.40حذرت السلطات الصحية في أكثر من دولة بأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي النساء من خطورة الحمل في الوقت الحالي بسبب مخاوف زيادة تشوهات الأطفال جراء الإصابة بفيروس زيكا.

وكانت السلطات البرازيلية قد أعلنت انتشار حالات الإصابة بفيروس زيكا وارتفاع حالات التشوهات الخلقية للأطفال حديثي الولادة منذ أكتوبر / تشرين الأول الماضي. وينتقل الفيروس من خلال بعوضة يديس ايجبتاي، وهي أيضا التي تنقل عدوى حمى الضنك وفيروس تشيكونغوانيا. ومن المعروف عن الفيروس أنه بسيط وتظهر أعراضه في واحد من كل خمسة مصابين.

ونصح مسؤولو الصحة في كولومبيا وجامايكا والسلفادور والاكوادور النساء بتأجيل أي خطط للحمل في الفترة الحالية حتى اتضاح الصورة الحقيقية لمخاطر الفيروس.

وتأتي تلك التحذيرات في الوقت الذي زادت فيه الولايات المتحدة عدد الدول المحظور سفر النساء إليها بسبب خطر الإصابة بفيروس زيكا.

وكانت البرازيل قد أعلنت في وقت سابق أن عدد الأطفال المولودين بتشوهات خلقية تتمثل في صغر حجم الرأس بلغ أربعة آلاف طفل منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وفي أكثر المناطق تضررا، بلغت نسبة الاشتباه في الإصابة بصغر الرأس واحدا في المئة من حديثي الولادة.

ونقلت وكالة رويترز عن وزارة الصحة البرازيلية إن التحليلات الأولية تظهر أن الفيروس يمكن أن ينتقل إلى الجنين ويكون الخطر على أشده في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وأضافت أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الاختبارات والدراسات لتوضيح طريقة الانتقال والعدوى على وجه التحديد.

وتعتقد السلطات أن زيادة حالات ولادة أطفال صغيري حجم الرأس نتيجة لانتشار فيروس زيكا. ولم يتجاوز عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس 150 حالة في 2014. وقد تتسبب الإصابة في الوفاة، أو إعاقة عقلية وتأخر في النمو.

والفيروس المتوطن في أنحاء من إفريقيا وأميركا الجنوبية و جنوب شرق آسيا وبعض جزر المحيط الهادي كان حتى الآن يلقى عليه اللوم عن أعراض مثل الحمى والصداع الخفيف والطفح الجلدي والأمال مفاصل والتهاب الملتحمة.

وقالت الوزارة إن الزيادة في المواليد المصابين بالصَعَل أو صغر الرأس على مدار الأشهر الأخيرة في شمال شرق البرازيل دفعت السلطات إلى الاشتباه في أن الفيروس ربما يكون له تأثيرات أكبر مما هو معتقد. والأطفال المصابون بصغر حجم الرأس عرضة للإصابة بمشكلات في النمو الفكري تحد من الذكاء وتناسق العضلات.

ووفقا لرويترز فقد جاءت النتيجة على أنسجة طفل متوف كان مصابا بأعراض صغر الرأس. وهناك دليل أيضا على أن فيروس زيكا ساهم في وفاة بالغين أضعفتهم أمراض أخرى.