- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

افتتاح معرض الكتاب في القاهرة

Capture d’écran 2016-01-28 à 08.17.42افتتح رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل ووزير الثقافة حلمي النمنم ظهر الاربعاء فعاليات الدورة السابعة والاربعين من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب في ارض المعارض بمدينة نصر (شرق القاهرة).

وقام رئيس الوزراء ووزير الثقافة بجولة على اقسام المعرض الذي يشارك فيه 850 ناشرا (550 ناشرا مصريا و250 ناشرا عربيا و50 ناشرا اجنبيا) من 34 دولة، 21 منها عربية.

وشملت الجولة جناح دولة البحرين ضيف شرف الدورة الحالية التي ستقدم مجموعة من الفعاليات الثقافية على هامش المعرض.

المعرض الذي يقام هذا العام تحت شعار “الثقافة في المواجهة”، يكرم الروائي المصري الراحل جمال الغيطاني صاحب رواية “الزيني بركات”، من خلال تنظيم ندوات وطاولات مستديرة حول اعماله ومسيرته.

ويتضمن البرنامج الثقافي 560 حدثا ثقافيا في 14 موقعا، بينها حلقات نقاش في شأن مشاكل الشباب ولقاءات مع عدد من الكتاب المشاركين في المعرض لمناقشة اعمالهم ومساراتهم الثقافية، الى جانب عروض مسرحية وامسيات غنائية ومعارض فن تشكيلي.

وتم هذه السنة استحداث محور “ذاكرة المعرض” الذي تعرض فيه افلام عن كبار زوار المعرض وامسياتهم، مثل امسية مخصصة لكبار الشعراء والمثقفين العرب والاجانب الذين شاركوا في امسيات وندوات في المعرض. وستقدم اربعة اشرطة يوميا عن هذه المشاركات مع عرض خصوصا مداخلات نزار قباني ومحمود درويش وسميح القاسم وعبد الرحمن الابنودي.

وتتيح الدورة الحالية من معرض القاهرة الدولي للكتاب الرسم على الاسفلت على ارض مقر المعرض مع رسامين واطفال.