- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سنودن: أجهزة بريطانية وأميركية تجسست على اسرائيل

Capture d’écran 2016-01-29 à 18.11.07اخترقت اجهزة الاستخبارات الاميركية والبريطانية على مدى سنوات نظم معلومات الطائرات الاسرائيلية بدون طيار التي كانت تقوم بمهام استطلاع جوي استعدادا لشن ضربات على ايران، وفق صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية.

وذكرت الصحيفة الجمعة نقلا عن وثائق سربها المتعاقد السابق مع الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن ان العملية التي حملت اسم “اناركيست” (الفوضوي) بدأت في 1998 في موقع بريطاني في جبال ترودوس القبرصية وموقع لوكالة الامن القومي الاميركية في منويذ هيل في شمال بريطانيا.

وقالت الصحيفة ان “الوثائق تبين ان اسرائيل تشغل اسطولا كبيرا من الطائرات بدون طيار (…) تجمع معلومات في قطاع غزة والضفة الغربية ومناطق من الشرق الاوسط واستخدمت حتى لجمع معلومات للتخطيط لضرب ايران” وفق محرري (ملفات سنودن).

سرب سنودن كمية كبيرة من الوثائق في 2013 كشفت برنامجا اميركيا واسعا للتجسس في مختلف دول العالم.

وقالت يديعوت احرونوت انها عرضت تقريرها على الرقابة العسكرية قبل نشره، وهو لا يتضمن تفاصيل عن جمع معلومات عن ايران وانما يعرض ما يعتقد انها اول صور تنشر لطائرات اسرائيلية عسكرية بدون طيار.

وقال التقرير ان برنامج “اناركيست” اخترق شاشات عرض طياري مقاتلة “اف 16” وهي تتعقب هدفا على الارض “وكأنهم كانوا يجلسون معهما في الطائرة”.

ووصف التقرير الامر بانه اختراق “لعالم القتال الاسرائيلي السري (…) الاهداف المحتملة والاهداف والاولويات والقدرات من وجهة نظر اسرائيل واعدائها. استفادت الولايات المتحدة واسرائيل من القدرات الاستخباراتية الهائلة لاسرائيل ورات كل ما تراه اسرائيل”.

رفضت وزارة الخارجية الاسرائيلية التعليق على التقرير لكن وزير الطاقة، وزير الاستخبارات السابق، يوفال شتاينتز عبر للاذاعة الاسرائيلية عن استيائه بقوله “الامر لا يفاجئنا. نعرف ان الاميركيين يتجسسون على الجميع بمن فيهم نحن اصدقاؤهم”.

واضاف “انه امر مخيب للامال على اي حال لاننا ولعقود لم نتجسس او نجمع معلومات او نكسر شيفرات في الولايات المتحدة”.

تعهدت اسرائيل بعدم التجسس على الولايات المتحدة بعد توقيف محلل المعلومات لدى البحرية الاميركية جوناثان بولارد في 1985 لانه سرب اسرارا اميركية لاسرائيل.

وفي تصريح ليديعوت احرونوت وصف مسؤول في الاستخبارات الاسرائيلية هذه المعلومات بانها “زلزال”.

وقال “يبدو ان ايا من اتصالاتنا المشفرة في مأمن منهم”.