- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً

تعهدت الولايات المتحدة باتخاذ كل التدابير اللازمة للدفاع عن نفسها وحلفائها في أعقاب إطلاق كوريا الشمالية صاروخا ودعت المجتمع الدولي إلى أن يثبت لبيونغيانغ أن “التصرفات الطائشة لابد وأن يكون لها عواقب وخيمة.”

وقالت مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس في بيان إن “عملية الإطلاق التي قامت بها كوريا الشمالية باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية تمثل عملا مزعزعا للاستقرار واستفزازيا وانتهاكا صارخا للقرارات المتعددة لمجلس الأمن الدولي.

“برامج الصواريخ والأسلحة النووية الكورية الشمالية تمثل تهديدا خطيرا لمصالحنا بما في ذلك أمن بعض من أوثق حلفائنا.

“ندين عملية الإطلاق التي جرت اليوم.”

وقال التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي إن إطلاق صاروخ بعيد المدى يوم الأحد والذي أمر به الزعيم كيم يونغ أون لوضع قمر صناعي في الفضاء حقق “نجاحا كاملا.” وقال مذيع في التلفزيون الرسمي إن القمر الصناعي يقوم بالدوران حول الأرض كل 94 دقيقة وإن كوريا الشمالية ستواصل إطلاق أقمار صناعية في المستقبل.

وقد  أبدت وزارة الخارجية الصينية يوم الأحد أسفها لإطلاق كوريا الشمالية صاروخا وسط إدانة دولية وقالت إنها دعت كل الأطراف إلى التصرف بحذر والامتناع عن اتخاذ خطوات قد تؤدي إلى زيادة التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت متحدثة باسم الوزارة في بيان نشر على موقع الوزارة على الانترنت إن “الصين تبدى أسفها لإصرار كوريا الشمالية على استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية للقيام بعملية إطلاق رغم اعتراض المجتمع الدولي الواسع النطاق .”

وأضافت إن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لضمان استمرار السلام والاستقرار في المنطقة.

في المقابل  قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.اتش.كيه) إن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية يوم الأحد تفكك إلى قطع بعد فترة وجيزة من إطلاقه.

وقال موقع مجلس الوزراء الياباني على الانترنت إن أجزاء الصاروخ سقطت على بعد 150 كيلومترا غربي شبه الجزيرة الكورية في البحر الأصفر وعلى بعد 250 كيلومترا جنوب غربي شبه الجزيرة الكورية في بحر الصين الشرقي وعلى بعد 200 كيلومتر جنوبي اليابان في المحيط الهادي .