- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

واشنطن قلقة من توسع بكين العسكري في بحر الصين

Capture d’écran 2016-02-17 à 19.34.06ندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء ب”التوسع العسكري” لبكين في بحر الصين الجنوبي الذي يشهد توترا متناميا بين الدول الاسيوية “يثير قلق” واشنطن.

وصرح كيري للصحافيين في وزارة الخارجية “هناك ادلة يوميا على توسع عسكري في شكل او في اخر. انه موضوع يثير قلقا كبيرا”. واكدت السلطات التايوانية الاربعاء ان الصين نشرت صواريخ ارض-جو على جزيرة في بحر الصين الجنوبي.

وذكر كيري انه عندما زار الرئيس الصيني شي جينبينغ واشنطن في نهاية 2015 “كان يقف الى جانب الرئيس باراك اوباما في البيت الابيض واعلن ان الصين لن تتوسع عسكريا في بحر الصين الجنوبي”.

وقال “لقد اجرينا مباحثات جدية مع الصينيين واني واثق باننا سنجري مباحثات جدية جديدة في الايام المقبلة”.

واعرب “عن الامل في ان تدرك الصين اهمية تسوية القضايا (المتعلقة بالسيادة) في بحر الصين الجنوبي ليس بعمل احادي ولا بالقوة ولا بالتوسع العسكري بل بالطرق الدبلوماسية وبالتعاون مع دول اسيوية اخرى”.

وقد نشرت بكين صواريخ ارض-جو على جزيرة في بحر الصين الجنوبي يتنازع جيرانها السيادة عليها كما اكدت سلطات تايوان الاربعاء. وتؤكد الصين حقها في اقامة انظمة “دفاعية” في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وفي ختام قمة غير رسمية بين الولايات المتحدة ودول اسيان الثلاثاء، دعا الرئيس اوباما الى اتخاذ “تدابير ملموسة” للحد من التوتر في بحر الصين الجنوبي بين بكين وبعض الدول الاسيوية.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي، المنطقة الاستراتيجية للتجارة العالمية الغنية بالموارد النفطية.