الرئيسية » خاص «برس - نت» »

أعداد اللاجئين الفلسطينيين الهاربين من سوريا إلى لبنان

بيروت- «برس نت»

تشير الإحصاءات غير الرسمية إلى دخول ما يزيد عن 53715 لاجئاً فلسطينياً من مخيمات سوريا إلى لبنان حتى تاريخ نهاية شهر كانون ثاني/يناير 2013، في ظل تأكيد السلطات اللبنانية بأن أعدادًا كبيرة من فلسطينيي سوريا يصلون يوميًا إلى الأراضي اللبنانية.

استقر معظم هؤلاء النازحين عند أقارب لهم أو عند عائلات فتحت لهم بيوتها ومنهم من لجأ إلى مراكز اقامتها بعض المؤسسات الأهلية في المخيمات للعمل على إيواء بعض اللاجئين، ومنهم من قام باستئجار منازل داخل المخيمات وخارجها.

وجاء ذلك في ظل انخفاض سعر صرف العملة السورية مقابل العملة اللبنانية وغيرها من العملات الأخرى، بالتالي انخفاض قدرتها الشرائية رغم أن عدداً كبيراً منهم لم يأت ومعه مدَّخرات ذات قيمة.

وعلى الرغم من الترحيب الحار والاستقبال الأخوي الذي أظهرهما اللاجئون الفلسطينيون المقيمون في لبنان حيال النازحين الفلسطينيين من سوريا، إلا أن ذلك لا ينفي أن تلك الأسر اللاجئة باتت تشكل عبئاً إضافياً على أبناء المخيمات، رغم أن الوافدين في غالبيتهم يسكنون مع أقاربهم في بيوت صغيرة هي كانت لا تتسع أصلاً لسكانها. 
إضافة لذلك فقد أدّى هذا اللجوء إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية للعائلات المضيفة لا سيما في ظل غياب توفير الخدمات للقاطنين الجدد.

وانعكست كثافة النازحين سلباً على خدمات النظافة في المخيمات في ظل عدم زيادة الأونروا لعمال النظافة، كذلك انعكس الأمر على أداء عيادات الأونروا خصوصاً أن طواقم العمل المتوفرة بقيت أيضاً على حالها في ظل السماح للنازحين بالمعاينة والعلاج داخل عيادات الأونروا.

ولوحظ أيضاً نقصان واضح في كمية الأدوية حيث أصبحت تستنفذ قبل المدة المتوقعة لها باعتبار أن كميات الأدوية التي كانت تقدم في السابق لم يتم زيادتها، حتى أن بعض المدارس قد عانت من زيادة عدد التلاميذ في الصف الواحد، أمّا المناطق التي ارتفعت كثافة النازحين فيها، فقد تم اتخاذ خطوات باعتماد نظام الفترتين الصباحية والمسائية لاستيعاب الأزمة الطارئة.
ويوضح الجدول المرفق (الصادر عن حملة وفاء الأوروبية)  عدد اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى المخيمات الفلسطينية في لبنان حتى تاريخ 1/3/2013
 أعداد العائلات في كل منطقة من لبنان:

مخيم عين الحلوة 
240 
2

مخيم المية ومية  
200
3

صيدا 
700
4

إقليم الخروب 
1100

مخيم شاتيلا، صبرا، أرض جلول
 650

مخيم برج البراجنة 
844

مخيم مار الياس 
11

مخيم البداوي 
1079

مخيم نهر البارد 
569

مخيم برج الشمالي 
650

مخيم الرشيدية 
250

مخيم البص 
120

تجمعات الساحل 
370
ا

مخيم الجليل 
1100

تجمعات البقاع الأوسط 
700

المجموع  
10743

مشاركة هذا المحتوى:

  • Email
  • RSS
  • Add to favorites
  • Delicious
  • Tumblr
  • Netvibes
  • LinkedIn
  • Google Plus
  • Twitter
  • Facebook

اُكتب تعليقك:

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

الأكثر قراءة يوميا

صفحة رأي

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

موقع «برس نت»

متوافق مع الهواتف
Translate »