الرئيسية » مجتمع » لكم سيداتي سادتي »

حبوب منع الحمل… اهم اختراعات البشرية

تصدرت حبوب منع الحمل المرتبة الأولى عند البريطانيات باعتبارها من أهم عشرة اختراعات شهدتها البشرية خلال سنوات القرن العشرين بأكمله.

يرد هذا في استطلاع شمل ألفي امرأة أجمعت 65 في المائة منهن على أن هذه الوسيلة للحد من النسل هي الاختراع الذي أحدث الأثر الأكبر على الإطلاق في حياة المرأة العصرية. وتتبوأ هذه الحبوب السحرية مكانتها بلا منازع قريب لأن 31 نقطة مئوية كاملة تفصل بينها وبين المرتبة الثانية التي يتقاسمها اختراعان لا علاقة مباشرة بينهما وهما حمالة الصدر (السوتيان) والغسّالة الكهربائية بنسبة 34 في المائة.

وبينما رفعت ربات البيوت من شأن الغسّالة الى هذا المقام، فقد وجدت دعامة الصدر دعما لنفسها أيضا من قبل الشابات صغيرات السن سواء كن متزوجات أو عازبات. وتبعا للأبحاث التي انصبّت على نتائج الاستطلاع فإن مسلك الأجيال الجديدة يختلف جذريا عما كان في الستينات مثلا وسط حملات مساواة الجنسين حين رفضت النساء الحمالة الصدرية باعتبارها «تمييزا ضد المرأة».

ويقول خبراء «كليربلو بلاس»، الشركة الصيدلانية المتخصصة في منتجات اختبارات الحمل والتي تقف وراء هذا الاستطلاع، إن اختيار الغسالة الكهربائية – المخترَعة العام 1937 – في المرتبة الثانية وكتفا لكتف مع الحمالة الصدرية جاء بمثابة مفاجأة. وهذا برغم أنها صارت جزءا لا يتجزأ من مستلزمات المنزل الحديث. ولكن، في نهاية المطاف، فلا غرابة إذ أنها تتمتع بأهمية خاصة لدى ربّات البيوت من أعمار 45 سنة فما فوق.

ونقلت الصحف البريطانية التي تداولت الخبر عن دكتورة علم النفس، كريستين ويبر، قولها: «المرتبة الثانية تحديدا تشير بوضوح الى اختلاف الأولويات لدى الأجيال. ففي الستينات كانت حمالة الصدر تعتبر «تقليلا من شأن المرأة» لدى نصيرات وأنصار المساواة بين الجنسين. ومن جهة الغسالة فإن رفع أهميتها الى هذه المرتبة بين جيل النساء في الأربعينات والخمسينات يوضح بجلاء مساهمتها في تسهيل سبل العيش وأهميتها الكبرى في الحياة العصرية».

وتبعا للاستطلاع فقد جاءت الاختراعات العشر الأكثر أهمية في القرن العشرين لدى البريطانيات كالتالي:

1- حبوب منع الحمل (65 %)

2- (مشتركة) جمالة الصدر والغسّالة الكهربائية (34%)

4- السدادات القطنية النسائية «التامبون» (31%)

5- اختبارات الحمل (25%)

6- الفوط الصحية (17%)

7- مكياج العيون «الماسكارا» (8%)

8- بنطلون الجينز (7%)

9- الوجبات الطازجة الجاهزة (6%)

10- العدسات اللاصقة (4%)

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »