يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الثانية خلال أقل من شهرين، حيث سيناقش هناك «الملف السوري خصوصاً»، بحسب ما أعلن مكتبه في بيان أمس.
وأضاف البيان أن بوتين ونتنياهو سيناقشان «تطبيق التدابير التي تم التوصل إليها خلال زيارة نتنياهو لموسكو في نيسان»، مضيفاً أنهما «سيتطرقان أيضاً إلى الملفات الإقليمية، بينها تلك المتعلقة بمكافحة الإرهاب الدولي، فضلاً عن الوضع في سوريا وجوارها، والعملية الديبلوماسية بين إسرائيل والفلسطينيين».
وكان نتنياهو قد بحث مع بوتين خلال زيارته السابقة إلى موسكو في 21 من نيسان الماضي، التنسيق العسكري بين الطرفين بهدف تجنب مواجهات بين الطائرات الروسية والإسرائيلية في المجال الجوي السوري.
يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قام بزيارة روسيا في أيلول الماضي أيضاً واتفق خلالها مع بوتين على إقامة «خط ساخن» لتفادي اصطدام جوي عرضي في الأجواء السورية.
وكان مكتب نتنياهو قد أعلن مؤخرا أن موسكو وافقت على إعادة دبابة إسرائيلية كانت القوات السورية قد غنمتها خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1982 وقامت بتسليمها إلى روسيا حيث تم الاحتفاظ بها في متحف.