أعلنت وزارة الخارجية التركية، أمس، عن فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عن طريق المنافذ البحرية والجوية، وذلك اعتباراً من 8 كانون الثاني المقبل.
وقال المتحدث باسم الخارجية طانجو بيليتش، في مؤتمر صحافي في أنقرة إنه تم «فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عن طريق المنافذ البحرية والجوية، وذلك اعتباراً من 8 كانون الثاني المقبل».
وأضاف إن «القرار يستثني السوريين الوافدين إلى تركيا عبر المعابر البرية الموجودة بين البلدين»، معتبراً أن «تطبيق نظام تأشيرة الدخول على السوريين القادمين من دول أخرى يندرج ضمن إطار الحد من الهجرة غير الشرعية».
وحول المفاوضات الجارية مع إسرائيل بشأن تطبيع العلاقات، أكّد بيليتش أن المناقشات جارية حول بعض النقاط بين الطرفين، مشيراً إلى أن «إعادة تقييم العلاقات بين الدولتين سيتم بعد استجابة الجانب الإسرائيلي للمطالب التركية المتمثلة في الاعتذار (جرى تقديم الاعتذار في العام 2013) ودفع تعويضات مالية لأهالي ضحايا سفينة مرمرة، إضافة إلى رفع الحصار عن قطاع غزة».
وبشأن إمكانية تعيين سفير لتركيا في تل أبيب، قال بيليتش إن «دراسة هذه الخطوة تأتي بعد تحقيق شروط تركيا المعلنة، وأن اسم السفير يتم تحديده عقب التشاور بين وزير الخارجية ورئيس الوزراء ورئيس الجمهورية».
وعن الأنباء حول تجاوز عناصر «حزب الاتحاد الديموقراطي» الكردي السوري إلى الضفة الغربية لنهر الفرات، أشار إلى أن بلاده تراقب التحركات الحاصلة في المنطقة عن كثب، مؤكداً عدم وجود تقدم لعناصر التنظيم باتجاه غرب الفرات.