الرئيسية » رأي » خالد ممدوح العزي »

لبنان: غدرات الزمن والعيش المشترك في صيدا

Khaled Mamdouh د.خالد ممدوح العزي
اشتهرت مدينة صيدا عبر التاريخ بتعدد العائلات الروحية والاجتماعية، وكان بالأخص للعائلات المسيحية دور بارز بتطوير الحياة الاجتماعية والاقتصادية في المدينة. ومن ابرز العائلات:عبود ،الجيز ،كنعان ،ضاهر ،نمور ،زيدان ،فران ،عودة  ،حداد،ورزق الله .
وبحلول عيد الشعانين وعيد الفصح المجيد الذي تحتفل بهما الطوائف المسيحية في كافة المناطق اللبنانية، تفتقد المدينة لغياب هذه العائلات  بسبب التغيير القسري الذي حصل لاسباب موضوعية احياناً، وذاتية لاسباب اخر يطول الحديث عنها،  ما “اخلّ” بالتركيبة الديموغرافية للمدينة  كما في مناطق اخرى في لبنان . لايزال وجود هذه العائلات يشكل عموداً فقرياً للعيش المختلط الذي عرفته المدينة  عبر تاريخها .
الطبيب عبدالله كنعان والمحامي اسكندر حداد هم اعضاء في المجلس البلدي للمدينة، والمختار أيلي الجيز،هم من ابرز الشخصيات التي تمارس العمل النقابي في صيدا، وكذلك الطبيب الشرعي انطوان ضاهر، والكاتب بالعدل جيزال ابي زيد .
من المعروف ان الدكتور عبدالله  كنعان يتابع عمله،و”يستفسر” كل اسبوع من هيئة ادارة دار رعاية اليتيم عن صحة الاطفال فيه، ويسال لماذا لا يتم  اعلامه او ارسال اطفال لمعاينتهم ،كونه يقدم الطبابة المجانية لهؤلاء الايتام . وفي الاطار ،يذكر احد الصيداويون ان اهل صيدا انتخبوا المختار ايلي الجيز الذي كان مرشحاً بوجه شخص من آل البزري، لكون الجيز ابن المدينة ايضا، وشخص معروف تاريخيا ووكيل توزيع المطبوعات في الجنوب سابقا.
اللافت ان شارع الأوقاف وشارع المطران والأوقاف للمسلمين والمسيحيين في مدينة صيدا يؤكدا على طبيعة وأهمية العيش المشترك في المدينة   ، الشارعان المتلاصقان لبعضها حيث يشترك “الوقفان” المباني المتجاورة من أجل خدمة المحتاجين والمعوزين عبر عائدات المحلات في هذين الشارعين.
وتعتبر مدينة صيدا كغيرها من المدن اللبنانية، تتبع مبدأ المساواة بين الأوقاف عند كل الطوائف بشكل عام،  من حيث وجود الأوقاف عند الطوائف الاسلامية والمسيحية. لقد تبدلت الأوضاع الإجتماعية تزامنا مع تبدل الأوضاع الإقتصادية فأصبحت هذه الأوقاف وعائداتها تشكل مصدرا حيويا لتحقيق مبدأ التكافل والتساوي بين الجميع.
المحال التي احتفت من معالم المدينة :
ومن المحال المهمة التي كانت موجودة سابقا: “بنك إنترا الذي أفلس عام 1966″، سينما ريفولي التي تحولات الى محالات لبيع الاحذية المعروفة “باتا”،  وغابت محلات بيع مستلزمات الشعانين، والبزاق، والمشروبات الروحية، وإدارة ريجيه” التبغ” ،حيث كان يسمح بشراء كمية محددة من السجائر على مدار الأسبوع بواسطة ترخيص يقدم للإدارة، وكان قاطني هذا الشارع عائلات مسلمة ومسيحية.
تبرزالصورة أوضح وجلية اكثر في شارع الأوقاف” وقف الاسلام” وشارع المطران، شارع الأوقاف وشارع المطران هما شارعان معنيان بأوقاف كل من الطائفتين يقعان في وسط المدينة، تحديدا في سوقها التجاري.
عند مدخل السوق التجاري تكون الخطوات الاولى في شارع الأوقاف،  الذي يمتد بالطول من المدخل الرئيسي للسوق لينتهي عند مفترق الطريق حيث التوجه نحو ما يعرف “بالشاكرية” أو التوجه نحو الواجهة البحرية للمدينة، مع أوقاف أخرى موغلة داخل السوق.
تكتظ المحلات التجارية في هذا الشارع على أنواعها : الألبسة ،الأحذية، الحلويات، سوبر ماركت، دكاكين الحلاقة وعيادات للأطباء. كذلك تجد الباعة المتجولون (الكعك، ،الساعات وعربات الخضار) وغيرها. بعد الانتهاء من الجولة  في هذا الشارع تجد نفسك عند مفترق الطريق، في نقطة وصل بين شارع الأوقاف وشارع المطران، النقطة التي تربط الوقف المسلم بالوقف المسيحي ،تحديداً عند مطاحن شحادة.. في الشارع المعروف أيضا بـ”الشاكرية”، “تسيطر” الدكاكين الصغيرة الحجم التي تحدّ كنيسة الروم الكاثوليك من الجانبين وتقابلها. يغلب المظهر القديم تاركا أثرا لرفات “صيدا القديمة” حيث لا تزال وفية لبنائها القديم المحافظ على معالم وذاكرة الماضي. تتنوع المحلات في شارع المطران بين باعة الذهب والأحذية والعطارة، وعربات باعة الفواكه والتمر الهندي و”مصطبة” بائع الجرائد القابعة على بوابة المطرانية.
الوقف في تعريفه اللغوي يعني الحبس والمنع، أما مصطلح الوقف فهو حبس أحد العقارات وغيرها عن تمليكها لأحد من العباد، بل توظّف المنفعة العائدة من هذا الوقف بالتصدق على المعوزين والمحتاجين من والمساعدة في بناء المستشفيات والمدارس وغيرها من أبواب الخير لتحقيق التكافل الاجتماعي بين الجميع.
راعي ابرشية صيدا للطائفة الكاثوليكية في كاتدرائية مار نقولا الاب جهاد فرنسيس  يقول: “ان الكنيسة الكاثوليكية اليوم في صيدا تعتبر الاكبر وتمتد الى ضواحي صيدا والشوف، ويرعى الابرشية المطران الياس حداد” . ويرى الاب فرنسيس ان استمر العمل في الكنيسة هو ضمان الامن وصمام امان وتأكيد الحضور والبقاء لرعية الطائفة وللآخرين، بالرغم من قلة عدد الاشخاص المسيحين والذي يعود الى الهجرة القصرية في العام 1985 حيث نحاول اعادتهم بمختلف الوسائل التي تتيح هذه الاعادة من خلال الافراح والاطراح ،فالوجود هو عامل جذب للمغتربين،  بخاصة عبر تطوير النشاط الاجتماعي والديني  الذي نتشاركه مع المحيط الصيداوي بكافة مفاصل الحياة الصيداوية .
ويتابع الاب فرنيس:” للكنسية حضور مميز في صيدا من خلال الرعية والنشاطات التي نقيمها في المدينة وخارجها ومع الكنائس الاخرى، وهناك   مركز للدراسات والحوار المسيحي الاسلامي ومركز للخدمات الاجتماعية ، ومستوصف كاريتاس والكنيسة القديمة في صيدا البلد الذي يتم ترميمها وتشيدها مجدداً كمركز اثري بعد هجرة  1985. ويشير الى ان الكنيسة تشرف على الوقف الكاثوليكي الذي ينتشر في شارع المطران،اضافة الى مدرسة السيدة في مغدوشة ومدرسة “سان نقولا” في عين المير في شرق صيدا،ومركز للمسنيين ،اضافة لمشاريع سكنية يتم بنائها في جوار صيدا وتباع بأسعار زهيدة عن طريق المطرانية لتشجع العائلات من اجل العودة الى المدينة والجوار”.
يتراوح عدد العائلات المسيحية التي تعيش بصيدا بـ150 عائلة حتى اليوم،والجدير بالذكر بان هناك عددا من العائلات الكبيرة المسيحية تعود الى صيدا من خلال اعادة تشيد بيوتها القديمة بطريقة جديدة، ووضعها في خدمة العمل الاجتماعي كمتاحف كمثال آل عودة عندما ساهمت باعادة بناء المصبنة القديمة “مصنع الصابون”في صيدا البلد،وحاليا يعمل آل دبانة على ترميم قصرهم القديم وسط البلد ،وعائلة صيصي التي تعمل على ترميم القصر في صيدا القديمة من اجل افتتاحه كمؤسسة تهتم بالإعمال الحرفية والخدمات الاجتماعية،اضافة الى عائلة فران التي لاتزال تستثمر بالزراعة والحمضيات في صيدا.
أما الوقف المسيحي، فهو واقع في شارع المطران حيث سمي بهذا الإسم لوجود كنيسة الروم الكاثوليك فيه التي بناها المطران. وهذا الشارع المعروف بإسم “الشاكرية” لم يكن موجودا سابقا، بل كان عبارة عن أرض تابعة لعائلة القطب. قبل بناء الكنيسة الموجودة حاليا في هذا الشارع، كانت هناك كنيسة مشتركة للروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك في حي مار نقولا. وعندما ازداد عدد المسيحيين في صيدا بعد النزوح التاريخي عام 1860،  لم تعد الكنيسة تتسع لافراد المصلين الذين كانوا ينقسمون إلى مذبحين واحد أرثوذكسي والأخر كاثوليكي. ومع مرور الأيام، أصبح  عدد المسيحيين الأرثوذوكس يتضاءل، بينما ازداد عدد الكاثوليك، ما دفع احد المطارنة الذي كان يتمتع بعلاقات مع الدولة العثمانية الى شراء قطعة أرض لبناء الكنيسة الحالية. وقبل بناءها، تم بناء محال أعطيت لمستأجرين من الطائفتين المسيحية والمسلمة. من المحال التي كانت موجودة سابقا في هذا الشارع: خمَارة، محلات البساط للبسكويت والحلويات، مكتبة إبراهيم، البنك الأردني وبنك الكويت( وقد تم دمجهما معا) ، مختبرات لصناعة الأسنان، مكاتب مهندسين وعيادات أطباء، فندق يعقوب، مركز لتعليم اللغة الإيطالية، المكتبة العصرية، كونتوار عودة الذي انطلق من هذا الشارع ليصبح من أهم البنوك في الشرق الاوسط، محل حلويات السنيورة، كاراج الشاكرية، محطة بنزين، ومحلات لصناعة التوابيت المسيحية.
لمحة تاريخية:
يقول استاذ التاريخ في الجامعة اللبنانية طالب كرة:” لقد أطلق على  هذا الشارع اسم المطران لان هذا الإسم لم يكن موجود سابقاً ، بل وجد عندما اسس المطران الكنيسة الكاثوليكية والاوقاف المسيحية، نظرا لوجود دائرة الأوقاف المسيحية فيه، ولكن هذا الشارع لم يكن بهذا الحجم الذي هوعليه اليوم،  بل كان عبارة عن ثلاثة أبنية تحدها البساتين التي هي ملك للأوقاف.  ويؤكد د. كرة بانه:”عام 1971 أضيف  لهذا الشارع أبنية جديدة من جهة الشرق التي تتضمَنها اليوم معظم محلَات شارع الأوقاف منها
الاوقاف المسيحية في صيدا :
يضم شارع المطران ، ثلاثين محالاً  تابعين لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك بحسب المحامي بالاستئناف والمسؤول عن وقف الروم الكاثوليك ميشال طعمة وهذه المحلات تعمل وفقا لقانون 160\92 يمدد لها بصورة طبيعية كل ثلاثة سنوات، وفي حال حدوث تنازل او خلو لمحل ما او تغيير وجهة الاستعمال تتغير قيمة الايجار،وتكون الزيادة على الايجار كل سنة او ثلاثة سنوات ،وهذه الايجارات تذهب لدفع مصاريف الكنيسة مثل”الصيانة ومساعدة الفقراء عبر تقديم مساعدات اجتماعية (اقساقط المدارس ومساعدات استشفاء وشراء عقارات في جوار صيدا) ،وتسدد الايجارات في مكتب وقف فقراء الروم الكاثوليك في نهاية كل عام حسب العقد المبرم.
ويؤكد الاب جهاد فرنسيس بان المطرانية التي تشتري الاراضي في جوار المدينة تقوم ببناء وحدات سكنية مختلفة وتعمل على بناء مشاريع عامة من اجل خدمة الفقراء المسيحيين والمسلمين،ويشير الى ان ثمن اعادات الايجار حسب الايجارات القديمة يتراوح بين 100مليون و150 مليون ليرة ، ويتراوح عدد المحال مابين 25 الى 30 محال، وبالرغم من كل الحوادث التي مرت فان ريع الايجارات كان ثابت، ولم يحدث أي  خلل على هذا الصعيد.
فيما تؤجر المحلات في الشارعين لمدة سنة، ففي كل أخر سنة تستحق إيجارات المحلات التي تمتلكها الأوقاف. ويتعاقب على هذه المحلات مستأجرين ترفع نسبة إيجاراتهم وفقا للعقود بين هؤلاء وإدارة الأوقاف. فقد تغيرت الإيجارات على مر الزمن وفقا لتغير الأوضاع الإقتصادية ولسد حاجات المعوزين.
محمد الرشيدي المستأجر منذ سنة 1958  لمحلين ضمهم سويا ليشكلا محل محمد صالح الرشيدي لبيع اللوحات وما شابه في شارع الأوقاف يقول بأنه يدفع تسعة ملايين ليرة لبنانية سنويا لدائرة الأوقاف الإسلامية، في حين أن الإيجار قديما كان ثلاثة ألاف ليرة لبنانية عن المحلين سويا فقد تغيرت الأوضاع  الاقتصادية والعملة عما كانت عليه سابقا.
ويقول محمد كرجية المستأجر لمحل لبيع الإكسسوارات والمناديل النسائية منذ عام 1960 بأنه قد مر زمن طويل على وجوده في ذاك الشارع الذي تتالت التطورات والمتغيرات على  المحال وشهد  عمران وازدهار في ظل تبدل العيش والمدينة والبلاد بشكل عام.
أما إبراهيم شحادة المستأجر لمطاحن شحادة الواقعة كنقطة فصل بين شارع الأوقاف والشاكرية منذ حوالي الستين عاما، يقول بأن إيجار محله يصل إلى الأربعة والعشرون ملايين ليرة لبنانية سنويا، تدفع للمطرانية الكاثوليكية. فيما يشرح جاره على بعد بضعة محلات في شارع المطران محمد مرجان المستأجر لصيدلية مرجان، كيف ورث عن أبيه هذه الصيدلية التي لطالما كانت موجودة في هذا الشارع وشاهدة على نموه وتغيره منذ العام 1948 والتي يصل إيجارها لثلاثة ملايين ليرة لبنانية سنويا يدفعها للمطرانية.
أما أبو أحمد تباك صاحب المصطبة القابعة على بوابة مطرانية الروم الكاثوليك في شارع المطران يقول بأنه يمارس عمله كبائعا للجرائد اليومية والمجلات منذ أربعين عاما بالإتفاق مع المطرانية.
اما الوقف الماروني في بناية الرهبانية المارونية ، ويضم هذا الوقف المسيحي في المدينة التابع لطائفة الموارنة الكاثوليك المتمثل في بناية الرهبانية في شارع رياض الصلح ، في طوابقه الست مكاتب وعيادات ومحلات للإيجار.
يقول المحامي بالاستئناف جورج فرنسيس وهو وكيل الوقف الماروني  الكاثوليكي والمسؤول عن الايجارات بان هذا المبنى، ملك لأربعة اديرة  هي :” دير سيدة مشموشة ، دير مار جرجس- الناعمة ،دير مار انطونيوس- النبطية ، ودير المخلص- البرامية ،ويعود ريع الايجارات للإدارات الاربعة والتي تقع تحت مسؤولية الرهبانية اللبنانية المارونية التي تشكل الادارة العامة ،وتوزع الايجارات لكل دير بناءً للحصص، ولكن الادارة العامة لها الحق في تحويل حصة كل دير الى دير اخرحسب الحاجة .فالعائدات بالأساس تخصص لمساعدات المحتاجين والفقراء من المسحيين والمسلمين،ويضيف فرنسيس بان المكاتب والمحلات كانت تؤجر قبل عام 1992 حسب قانون 162\92 دائما ويجدد حكما  كل سنة اما بعد ذلك فقد اصبح القانون حرا لمدة ثلاثة سنوات فقط ،وتدخل بناية عسيران في وقف الموارنة لكنها الان خالية من المستأجرين بسبب الحاجة للترميم والصيانة.
وهنا ،تقول المراقب الرئيس للأملاك المبنية في دائرة الضرائب فرح عرفة :”يتم التنسيق مع الدولة والأوقاف لجهة الضرائب والرسوم. فالأوقاف معفاة كليا من كل الضرائب،وان القيّم على الوقف يتقدم بطلب لدائرة الضرائب في وزارة المالية حيث يدرس الطلب قبل ان يتم الموافقة عليه ويعفى من الضرائب .
وفي النهاية ، تعتبر الكنائس المسيحية الكاثوليكية في وسط المدينة، والأرثوذكسية في “صيدا القديمة”، والمطرانية المارونية في شارع رياض الصلح، من المعالم التاريخية والجمالية التي تقدم نموذجا حضاريا،ً بالاضافة الى جانب الجوامع القديمة وبعض الاماكن التاريخية التي تدل على مدى الترابط والعلاقات التاريخية بين ابناء المدينة الواحدة التي لم تميز يوما واحدا بين ابنائها المختلفين بالمذاهب، الموحدين بهوية المدينة،وخاصة عندما تتلاقى اصوات  قرع اجراس الكنائس وترتفع اصوات الاذان لتجسدا معا جسماً واحد، لقلب صيدا النابض بالحياة عبر تبدلات الزمن .

اقرأ للكاتب نفس:

اُكتب تعليقك (Your comment):

صحافة اسرائيل

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »
    We use cookies to personalise content and ads, to provide social media features and to analyse our traffic. We also share information about your use of our site with our social media, advertising and analytics partners.
    Cookies settings
    Accept
    Privacy & Cookie policy
    Privacy & Cookies policy
    Cookie name Active

    Privacy Policy

    What information do we collect?

    We collect information from you when you register on our site or place an order. When ordering or registering on our site, as appropriate, you may be asked to enter your: name, e-mail address or mailing address.

    What do we use your information for?

    Any of the information we collect from you may be used in one of the following ways: To personalize your experience (your information helps us to better respond to your individual needs) To improve our website (we continually strive to improve our website offerings based on the information and feedback we receive from you) To improve customer service (your information helps us to more effectively respond to your customer service requests and support needs) To process transactions Your information, whether public or private, will not be sold, exchanged, transferred, or given to any other company for any reason whatsoever, without your consent, other than for the express purpose of delivering the purchased product or service requested. To administer a contest, promotion, survey or other site feature To send periodic emails The email address you provide for order processing, will only be used to send you information and updates pertaining to your order.

    How do we protect your information?

    We implement a variety of security measures to maintain the safety of your personal information when you place an order or enter, submit, or access your personal information. We offer the use of a secure server. All supplied sensitive/credit information is transmitted via Secure Socket Layer (SSL) technology and then encrypted into our Payment gateway providers database only to be accessible by those authorized with special access rights to such systems, and are required to?keep the information confidential. After a transaction, your private information (credit cards, social security numbers, financials, etc.) will not be kept on file for more than 60 days.

    Do we use cookies?

    Yes (Cookies are small files that a site or its service provider transfers to your computers hard drive through your Web browser (if you allow) that enables the sites or service providers systems to recognize your browser and capture and remember certain information We use cookies to help us remember and process the items in your shopping cart, understand and save your preferences for future visits, keep track of advertisements and compile aggregate data about site traffic and site interaction so that we can offer better site experiences and tools in the future. We may contract with third-party service providers to assist us in better understanding our site visitors. These service providers are not permitted to use the information collected on our behalf except to help us conduct and improve our business. If you prefer, you can choose to have your computer warn you each time a cookie is being sent, or you can choose to turn off all cookies via your browser settings. Like most websites, if you turn your cookies off, some of our services may not function properly. However, you can still place orders by contacting customer service. Google Analytics We use Google Analytics on our sites for anonymous reporting of site usage and for advertising on the site. If you would like to opt-out of Google Analytics monitoring your behaviour on our sites please use this link (https://tools.google.com/dlpage/gaoptout/)

    Do we disclose any information to outside parties?

    We do not sell, trade, or otherwise transfer to outside parties your personally identifiable information. This does not include trusted third parties who assist us in operating our website, conducting our business, or servicing you, so long as those parties agree to keep this information confidential. We may also release your information when we believe release is appropriate to comply with the law, enforce our site policies, or protect ours or others rights, property, or safety. However, non-personally identifiable visitor information may be provided to other parties for marketing, advertising, or other uses.

    Registration

    The minimum information we need to register you is your name, email address and a password. We will ask you more questions for different services, including sales promotions. Unless we say otherwise, you have to answer all the registration questions. We may also ask some other, voluntary questions during registration for certain services (for example, professional networks) so we can gain a clearer understanding of who you are. This also allows us to personalise services for you. To assist us in our marketing, in addition to the data that you provide to us if you register, we may also obtain data from trusted third parties to help us understand what you might be interested in. This ‘profiling’ information is produced from a variety of sources, including publicly available data (such as the electoral roll) or from sources such as surveys and polls where you have given your permission for your data to be shared. You can choose not to have such data shared with the Guardian from these sources by logging into your account and changing the settings in the privacy section. After you have registered, and with your permission, we may send you emails we think may interest you. Newsletters may be personalised based on what you have been reading on theguardian.com. At any time you can decide not to receive these emails and will be able to ‘unsubscribe’. Logging in using social networking credentials If you log-in to our sites using a Facebook log-in, you are granting permission to Facebook to share your user details with us. This will include your name, email address, date of birth and location which will then be used to form a Guardian identity. You can also use your picture from Facebook as part of your profile. This will also allow us and Facebook to share your, networks, user ID and any other information you choose to share according to your Facebook account settings. If you remove the Guardian app from your Facebook settings, we will no longer have access to this information. If you log-in to our sites using a Google log-in, you grant permission to Google to share your user details with us. This will include your name, email address, date of birth, sex and location which we will then use to form a Guardian identity. You may use your picture from Google as part of your profile. This also allows us to share your networks, user ID and any other information you choose to share according to your Google account settings. If you remove the Guardian from your Google settings, we will no longer have access to this information. If you log-in to our sites using a twitter log-in, we receive your avatar (the small picture that appears next to your tweets) and twitter username.

    Children’s Online Privacy Protection Act Compliance

    We are in compliance with the requirements of COPPA (Childrens Online Privacy Protection Act), we do not collect any information from anyone under 13 years of age. Our website, products and services are all directed to people who are at least 13 years old or older.

    Updating your personal information

    We offer a ‘My details’ page (also known as Dashboard), where you can update your personal information at any time, and change your marketing preferences. You can get to this page from most pages on the site – simply click on the ‘My details’ link at the top of the screen when you are signed in.

    Online Privacy Policy Only

    This online privacy policy applies only to information collected through our website and not to information collected offline.

    Your Consent

    By using our site, you consent to our privacy policy.

    Changes to our Privacy Policy

    If we decide to change our privacy policy, we will post those changes on this page.
    Save settings
    Cookies settings