الرئيسية » أخبار العرب »

توتر في بحر الصين الجنوبي وزيارة كارتر لحاملة طائرات

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر اليوم (الجمعة) في مانيلا، أنه سيتفقد خلال النهار حاملة الطائرات الأميركية «ستينيس» الموجودة حالياً في بحر الصين الجنوبي، حيث تتنازع بكين السيادة على مياه وجزر مع دول مجاورة.

وقال الوزير الأميركي في خطاب في العاصمة الفيليبينية: «سأقوم خلال النهار بزيارة إلى حاملة الطائرات يو أس أس جون سي ستينيس التي تبحر في بحر الصين الجنوبي بعد أن شارك بحاروها وبحاراتها معكم في باليكاتان»، المناورات العسكرية التي شارك فيها أكثر من سبعة آلاف جندي من الولايات المتحدة والفيليبين وأستراليا.

وتندرج هذه الزيارة في إطار المساعي الأميركية الرامية لتأكيد تضامن واشنطن مع حليفتها مانيلا في مواجهة بكين. وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، حتى المياه والصخور القريبة من شواطئ العديد من الدول المجاورة التي تطالب أيضاً بالسيادة عليها.

وردمت بكين العديد من الحيدان البحرية التي تطالب مانيلا بالسيادة عليها وقامت بأعمال بناء تقول الفيليبين إنها مخصصة للاستخدام العسكري، وهو ما تنفيه الصين.

وفي وقت سابق هذا الشهر، ذكرت وسائل الإعلام الصينية أن الصين أقامت منارة على حيد بحري تم ردمه في أرخبيل سبراتلي، مزودة تكنولوجيا لمراقبة مرور السفن.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »