الرئيسية » العالم » أميركا اللاتينية »

فنزويلا: عملية عزل الرئيس في طريقها إلى التنفيذ

في سياق ما بات «موضة» في أميركا اللاتينية، أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو السبت أن الاستفتاء الذي تحاول المعارضة تنظيمه هذه السنة لعزله من منصبه واجراء انتخابات رئاسية جديدة لن يجري هذا العام بل “العام المقبل”، ما يعني عدم اجراء انتخابات رئاسية جديدة.

وقال مادورو انه في حال تمكنت المعارضة من “استيفاء الشروط المطلوبة فان الاستفتاء على عزل (الرئيس) سيجري العام المقبل، ونقطة على السطر”. وتشهد فنزويلا نزاعا سياسيا حادا بين البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة والحكومة الاشتراكية، وسط استياء شعبي متنام جراء الانهيار الاقتصادي في هذا البلد النفطي.

وتوقيت إجراء الاستفتاء مصيري في فنزويلا، فإذا جرى بحلول 10 كانون الثاني/يناير 2017 يمكن أن يؤدي الى انتخابات جديدة، وإلا سيقتصر الأمر على حلول نائب الرئيس مكان مادورو، وهو ما لا تريده المعارضة.

وصادق المجلس الانتخابي الثلاثاء على 1,3 مليون توقيع من أصل 1,8 مليون تم جمعها، علما بأن العدد المطلوب للبدء بالعملية هو 200 الف توقيع.

وأعلنت رئيسة المجلس تيبيساي لوسينا الجمعة أن المرحلة المقبلة من الاستفتاء في شأن عزل مادورو ستتم بين 20 و24 حزيران/يونيو، لكنها نبهت إلى أن العملية ستعلق في حال اندلاع أعمال عنف.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »