الرئيسية » اقتصاد » صناعة »

معاش كارلوس غصن: ٩ + ٧= ١٦ مليون يورو

تقاضى كارلوس غصن رئيس مجلس ادارة شركة نيسان اليابانية لانتاج السيارات اجرا يزيد عن مليار ين (تسعة ملايين يورو) في 2015-2016 وهو مبلغ يضاف الى ما تلقاه من شركة رينو ما اثار جدلا في فرنسا.

ووصل اجره كرئيس مجلس ادارة نيسان بين نيسان/ابريل 2015 الى اذار/مارس 2016 الى 1,07 مليار ين في زيارة نسبتها 3,5% مقارنة مع السنة السابقة كما قال خلال الجمعية العامة لمساهمي نيسان الاربعاء في يوكوهاما (ضاحية طوكيو).

وغصن (62 عاما) الذي يترأس الشركة منذ 1999 من رؤساء مجلس الادارة الاعلى اجرا في اليابان حيث لا تبلغ اجور المسؤولين مستوى تلك التي يتقاضاها نظراؤهم في الولايات المتحدة او اوروبا. وعلى سبيل المثال تلقى اكيو تويودا الذي يترأس مجموعة تويوتا الاولى في العالم، 352 مليون ين (2,7 مليون يورو) في 2014-2015.

واكد غصن ان ذلك يعود الى “تنوع” مجلس ادارته “وهذا يحدث فارقا كبيرا مع بعض الشركات المنافسة التي ياتي المسؤولون فيها من بلد واحد اساسا”.

وقال ان نيسان تتماشى مع الشركات الاخرى المنافسة في العالم. ووفقا لارقام نشرتها “بلومبرغ نيوز” تقاضى مارك فيلدز المدير العام في فورد 18,6 مليون دولار العام الماضي وماري بارا المديرة العامة في جنرال موتورز 28,6 مليونا.

وقال غصن “علينا مواصلة جهودنا (لناحية الرواتب) لجذب المواهب التي نحتاج اليها لنبقى قادرين على المنافسة في صناعتنا”.

ورحب ب”المبيعات القياسية” التي حققت في 2015-2016 مع رقم اعمال قدره 12190 مليار ين (91,9 مليار يورو) في حين ان الارباح الصافية زادت ب14,5% الى 523,8 مليار ين (اربعة مليارات يورو). وتتوقع نيسان تراجعا للسنة الحالية على خلفية تعزيز سعر صرف الين والتلقبات في الاسواق المالية.

اما الجمعية العامة لدى رينو التي جرت نهاية نيسان/ابريل فلم تكن هادئة اطلاقا لان المساهمين (بينهم الدولة التي تملك 20% من الشركة) احتجوا لاول مرة على تقاضي غصن 7,25 ملايين يورو لعام 2015. غير ان مجلس ادارة رينو لم يوافق على هذه التوصية الامر الذي يفسح المجال امام تبني قانون يجعل تصويت المساهمين في هذا المضمار الزاميا.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »