الرئيسية » مختارات »

تركيا: اعتقال أكثر من ١٨ ألف شخص بعد الانقلاب

Capture d’écran 2016-07-30 à 07.46.26قال وزير الداخلية التركي إفكان ألا لقناة «تي.ار.تي خبر» الحكومية اليوم (الجمعة) إن السلطات التركية اعتقلت أكثر من 18 ألف شخص بعد محاولة الانقلاب هذا الشهر، من بينهم 9677 تقرر احتجازهم رسميا وفي انتظار المحاكمة.

وحاولت مجموعة من القوات المسلحة التركية الإطاحة بالحكومة في 15 تموز (يوليو) لكن محاولة الانقلاب انهارت سريعاً حين خرج آلاف من مؤيدي الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الشوارع لرفض الانقلاب.

من جهة ثانية قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم اليوم إن أنقرة ستغلق قاعدة جوية قرب العاصمة، إضافة إلى جميع الثكنات العسكرية التي استخدمت خلال محاولة الانقلاب الفاشلة قبل أسبوعين.

وأوضح يلدرم في كلمة أذيعت على الهواء مباشرة من مكان قرب قاعدة «أقينجي» الجوية إلى الشمال من أنقرة، والتي كانت مركزاً لمنفذي الانقلاب مساء 15 تموز (يوليو): «سنغلق كل الثكنات التي أرسلت دبابات وأقلعت منها طائرات هيليكوبتر».

وأعلن زير العمل التركي سليمان صويلو أن تركيا تحقق مع 1300 من موظفي وزارته في شأن محاولة الانقلاب الفاشلة، مشيراً إلى أن الحكومة ستعيد النظر قريباً في قرارها منع الموظفين الحكوميين من الحصول على عطلات.

واعتقلت السلطات التركية وأوقفت عن العمل أو أخضعت للتحقيق عشرات الآلاف في مؤسسات حكومية وجامعات ومن الشرطة والإعلام وقطاعات أخرى، منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 و16 تموز، للاشتباه في صلاتهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »