الرئيسية » أخبار العرب »

موسكو: أوكرانيا وراء “هجمات ارهابية” في القرم

– اكدت روسيا الاربعاء انها احبطت “هجمات ارهابية” خططت لها الاستخبارات العسكرية الاوكرانية في شبه جزيرة القرم بهدف “زعزعة الاستقرار” في شبه الجزيرة قبل انتخابات ايلول/سبتمبر.

وقالت الاستخبارات الروسية في بيان انها “احبطت في القرم هجمات ارهابية كانت تستهدف عناصر رئيسية في البنى التحتية ووسائل التموين في شبه الجزيرة” التي ضمتها موسكو في اذار/مارس 2014، موضحة ان عنصرا في الاستخبارات الروسية وجنديا روسيا قتلا خلال عمليتين هدفتا الى اعتقال “مخربين” اوكرانيين.

واورد البيان انه تم رصد اول مجموعة من “المخربين-الارهابيين” قرب مدينة ارميانسك في القرم ليل السادس الى السابع من اب/اغسطس.

واضاف ان “عنصرا في الاستخبارات الروسية قتل في تبادل لاطلاق النار في عملية كانت تهدف لتوقيف هؤلاء الارهابيين” لافتا الى ان 20 عبوة يدوية الصنع واكثر من 40 كلغ من مادة تي ان تي ضبطت في المكان.

واكدت الاستخبارات انها منعت مجموعتين اخريين من “المخربين الارهابيين” مدعومتين ب”نيران كثيفة ودبابات تابعة للقوات المسلحة الاوكرانية” من دخول القرم ليل السابع الى الثامن من اب/اغسطس.

وقال البيان ان “عسكريا روسيا قتل” في المواجهات.

ونفى جهاز الامن الاوكراني بشدة هذه الاتهامات في حين وصفتها رئاسة الاركان الاوكرانية بانها “استفزاز”.

واكد يوري تانديت مستشار رئيس جهاز الامن الاوكراني لوكالة انترفاكس اوكرانيا ان “اوكرانيا لا تحاول الاستيلاء او استرجاع اراضيها بالقوة. لن تفعل ذلك”.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في اذار/مارس 2014 بعد تدخل عسكري اعقبه استفتاء اعتبرته كييف والغرب غير شرعي.

وفي شبه الجزيرة قواعد عسكرية وبحرية روسية منها قاعدة الاسطول الروسي للبحر الاسود في سيباستوبول.

وتسببت عملية الضم بتوتر بين الغرب وروسيا اعقبته عقوبات اوروبية واميركية على موسكو.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »