الرئيسية » الحدث »

ترامب يجتمع مع أوباما لتحضير عملية تسلم والتسليم

اتصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في وقت مبكر الأربعاء بالرئيس المنتخب دونالد ترامب هاتفيا وهنأه بفوزه داعيا إياه إلى زيارة البيت الأبيض لإجراء محادثات الخميس، وفق ما أفاد مكتبه. فيما أفاد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في بيان أن أوباما اتصل بالمرشحة الديمقراطية الخاسرة هيلاري كلينتون وأعرب لها عن “إعجابه بالحملة الانتخابية التي قامت بها في أنحاء البلاد”.

ومن المقرر أن يلقي أوباما كلمة في وقت لاحق الأربعاء حول نتائج الانتخابات التي أثارت صدمة في أمريكا والأسواق العالمية.

وفي البيت الأبيض يعتزم أوباما مناقشة “الخطوات التي يمكن أن نتخذها كبلد للعمل معا بعد هذا الموسم الانتخابي الصعب”، بحسب إيرنست. وخلال محادثاتهما الخميس سيناقش ترامب وأوباما الانتقال الرئاسي.

وتابع إيرنست أن “ضمان الانتقال السلس للسلطة هو من أهم أولويات الرئيس التي حددها في بداية العام، واللقاء مع الرئيس المنتخب هو الخطوة التالية”.

وفي سياق آخر قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كلمة وجيزة في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة بأسرها تتمنى “النجاح” لدونالد ترامب بعد انتخابه المفاجىء، مشيدا بالتصريحات الأولى التي أدلى بها.

وقال أوباما “كل من يخسر في انتخابات يحزن، لكن في اليوم التالي علينا أن نتذكر أننا في الحقيقة جميعا ضمن فريق واحد”. معربا عن أمله بانتقال هادئ للحكم، علما بأنه كان وصف ترامب خلال الحملة الانتخابية بأنه يشكل تهديدا للديمقراطية، مشددا على قدرة بلاده على إعادة التقارب بعد أي حملة انتخابية مهما كانت حدتها.

وتابع أوباما “لسنا ديمقراطيين أولا، ولا جمهوريين أولا، إننا أمريكيون أولا. كلنا نريد الأفضل للبلاد. وهذا ما سمعته في خطاب ترامب بالأمس وعندما تحدثت إليه مباشرة، وكان ذلك مشجعا”.

كما شدد الرئيس الذي يغادر البيت الأبيض بعد شهرين على أهمية “احترام المؤسسات والقانون” و”الاحترام المتبادل بين الأفراد” متمنيا أن يكون الرئيس المنتخب مخلصا لروحية كلماته الأولى بعد الفوز.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »