الرئيسية » أخبار العرب »

روسيا-اليابان: بوتين يأمل بحل النزاع على جزر الشمال

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء انه يأمل في “تطبيع شامل” للعلاقات الروسية اليابانية، واصفا الخلافات التي تمنع طوكيو وموسكو من توقيع معاهدة سلام بعد 70 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية، بأنها “مفارقة تاريخية”.

وفي مقابلة مع شبكة “نيبون” التلفزيونية اليابانية وصحيفة “يوميوري” اليابانية اليومية، نشرت على موقع الكرملين قبل يومين من زيارة الرئيس الروسي الى اليابان، قال بوتين “نريد التطبيع الشامل للعلاقات”.

واضاف بوتين ان “ما يحول دون توقيع معاهدة سلام بين روسيا واليابان مفارقة تاريخية من الماضي، ومن الضروري ان تزول هذه المفارقة”، لكنه اشار الى “صعوبة” هذه المهمة.

وسيستقبل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في ناغاتو، مدينة اجداده في مديرية ياماغوشي المعروفة بينابيعها الدافئة، الرئيس الروسي الذي سيزور اليابان الخميس. ثم يتوجه الى طوكيو لاجراء مفاوضات تتمحور حول الاقتصاد.

وقال الرئيس الروسي ان الأجواء في المنطقة العزيزة على قلب رئيس الوزراء الياباني، مؤاتية “لمحادثاث صريحة… تسفر عن نتائج” تتعلق خصوصا بتسوية النزاع الحدودي.

واوضح بوتين “ارغب في ان نتوصل الى رؤية واضحة تتعلق بطريقة تسوية هذه المشكلة” بعد لقاءات ناغاتو، معتبرا ان “اجراء المحادثات في الريف دائما ما تكون اسهل” منها في العاصمة واحتفالاتها الرسمية و”البروتوكول المحدد”.

وتتنازع اليابان وروسيا السيادة على اربع جزر في ارخبيل الكوريل التي احتلها الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية. تطالب اليابان بهذه الجزر، ومنع هذا الخلاف البلدين حتى الان من توقيع معاهدة سلام.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »