الرئيسية » العالم » شرق غرب »

أسانج يقاضي بريطانيا والسويد

رفع جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس دعوى قضائية أمام المحكام الإنجليزية والسويدية للمطالبة بحقه في الحياة بحرية دون أي تهديد بتسليمه للسلطات الأمريكية,

ويقيم أسانج في سفارة الإكوادور في لندن لاجئا منذ عام 2012، ويطالب باللجوء السياسي إلى الإكوادور لتفادي تسليمه لمواجهة مزاعم بالتحرش الجنسي في السويد.

ويأتي ذلك بعد نحو عام من إصدار لجنة تحقيق أممية حكما بشأن قضية أسانج، قضت بموجبه بأن قرار احتجازه كان تعسفيا.

وقال أسانج إن بريطانيا والسويد أخفقتا في الانصياع لقرار اللجنة الأممية. وقال “أطالب المملكة المتحدة والسويد بالقيام بالفعل الصائب وإقرار حقي في الحرية”. وأضاف “الحكومتان وقعتا معاهدات لاحترام الامم المتحدة وميثاق حقوق الإنسان التابع لها”.

وأوضح أسانج أن الحكومتين اعترفتا بسيادة اللجنة الأممية القانونية لكنهما لم تنسحبا من التحقيقات في القضية. وقال أسانج “لقد خسرت الحكومتان القضية وخسرتا الاستئناف أيضا”.

وأوضح أسانج أن هذه التصرفات قد تكون لها عواقب وخيمة، إذ يمكن لأي دولة ان تعتقل مواطني بريطانيا والسويد خلافا للمواثيق الدولية وهو ما يعرض نظام الامم المتحدة لحقوق الإنسان للخطر.

كان أسانج قد أعرب عن موافقته على تسليم نفسه للولايات المتحدة مقابل إصدار عفو رئاسي عن تشيلسي مانينغ التي سربت له الوثائق.

وأصدر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قرارا بالعفو عنها قبل أيام من نهاية ولايته قبل نحو شهر.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »