الرئيسية » أخبار العرب »

هولاند يدعم ماكرون

حث الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرانسوا هولاند الناخبين يوم الاثنين على دعم مرشح الوسط إيمانويل ماكرون في جولة الإعادة الحاسمة بانتخابات الرئاسة الشهر المقبل ورفض زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان التي وصف صعودها للإعادة بأنه “خطر” على فرنسا.

ويخوض ماكرون الجولة الثانية والأخيرة ضد لوبان يوم السابع من مايو أيار بعد حصولهما على المركزين الأول والثاني على الترتيب في الجولة الأولى يوم الأحد.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ماكرون الذي لم يتقلد من قبل أي منصب عبر الانتخاب سيفوز بالإعادة بنسبة 61 في المئة على الأقل بعد تعهد مرشحين خاسرين بدعمه لإحباط برنامج لوبان المعارض للاتحاد الأوروبي والمهاجرين.

ويقترب هولاند من نهاية خمس سنوات في الحكم شهدت تراجعا كبيرا لشعبيته، وقد ألقى بثقله في خطاب تلفزيوني خلف وزيره السابق للاقتصاد وقال إن سياسات لوبان مثيرة للانقسام ومهينة لقطاعات من الشعب.

وقال الرئيس الفرنسي “وجود أقصى اليمين في الجولة الثانية خطر على البلاد. بناء فرنسا ووحدتها وعضويتها في أوروبا ومكانتها في العالم على المحك الآن.”

وأبدت الأسواق العالمية ارتياحها إزاء نتائج الجولة الأولى للانتخابات التي أنهت هيمنة الأحزاب التقليدية ليسار الوسط ويمين الوسط لكنها لا تزال تضع أكثر المرشحين تأييدا للسوق وانفتاحا على العالم أمام اختبار آخر قبل الوصول إلى الإليزيه.

ولامس اليورو أعلى مستوياته في خمسة أشهر وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي اثنين في المئة.

وأشارت استطلاعات للرأي إلى أن الفوز المحتمل لماكرون خفف قلق المستثمرين من تعهدات لوبان بالتخلي عن اليورو وطبع نقود وربما ترك الاتحاد الأوروبي. وكان كثيرون يشعرون بالقلق من صدمة أخرى على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفوز دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية

 

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »