الرئيسية » أخبار العرب » الخليج »

بعد إعفاءه محمد بن نايف يبايع محمد بن سلمان

عين العاهل السعودي، الملك سلمان، نجله محمد بن سلمان وليا للعهد، ليحل بذلك محل ابن عمه محمد بن نايف.

ويعني الأمر الملكي الذي أصدره الملك سلمان أيضا أن يصبح الأمير محمد بن سلمان، البالغ من العمر 31 عاما، نائبا لرئيس الوزراء، بينما يستمر في منصبه وزيرا للدفاع.

وقد أعفي الأمير محمد بن نايف، البالغ من العمر 57 عاما، من منصبه، رئيسا للأمن الداخلي، بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.

وقد بايع محمد بن نايف ولي العهد الجديد، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وكان الملك سلمان قد اعتلى العرش في يناير/كانون الثاني 2015، بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ويرى جيل الشباب في المملكة في تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد إشارة إلى التغيير في السعودية التي لا تزال يحكمها ملوك في السبعينيات والثمانينيات من أعمارهم. وربما أغضب القرار بعض أعضاء العائلة المالكة الذين – كما يقول محرر شؤون الشرق الأوسط في بي بي سي، جيرمي بوين – اعتادوا تولي كبار السن من أبناء الأسرة. ويضيف المحرر أن والده الملك سلمان، البالغ من العمر 81 عاما، ليس في حالة صحية جيدة.

وقد تضمن الأمر الملكي – بحسب ما ذكرته وكالة “واس”: “تعدل الفقرة ب من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي : “يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس”.

وقال الديوان الملكي في بيان له إنه بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 160 ) بتاريخ 10 / 6 / 1436هـ ، والمؤيد من الأغلبية العظمى من أعضاء هيئة البيعة لاختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ليكون ولياً لولي العهد .

يعد ارتقاء الأمير محمد بن سلمان البالغ 31 عاما نجاحا سريعا له. وهو يحظى بشعبية كبيرة داخل السعودية، خاصة بين الشباب، على الرغم من وقوفه وراء الحملة العسكرية المدمرة وغير الحاسمة في اليمن. وقد أعفى كثيرا من الموظفين من أصحاب الخدمة الطويلة في مكاتب الحكومة من مناصبهم وعين شبابا من الفنيين الذين تلقوا تعليما غربيا بدلا منهم. ووضع خطة تنمية طموحة جدا، هي رؤية 2030، وأعلن خططا لبيع جزء من شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية. وشكل علاقات بلاده مع واشنطن وإدارة الرئيس ترامب.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »