الرئيسية » أخبار العرب »

معرض مسقط الدولى للكتاب: مليون زائر

في دولة تعداد سكانها  ٥ ملايين نسمة، حضر معرض مسقط الدولى للكتاب فى سلطنة عمان مليون زائر- قارئ، وهي الدورة الثالثة والعشرين للمعرض التى أسدل الستار عليها قبل اسبوع والتي قال منظموها إنها استقبلت أكثر من مليون زائر ( مليونا و60 ألف) وهو بذلك أعلى عدد من الزوار للمعرض على مدى دوراته.

وقد شارك فى الدورة الثالثة والعشرين للمعرض 783 دار نشر من 28 دولة عرضت 500 ألف عنوان بينها 35% عناوين جديدة.

وجاء في كلمة الشيخ حمد بن هلال المعمرى، وكيل وزارة التراث والثقافة للشئون الثقافية فى كلمة بحفل الختام، إن “الجهود التى ساهمت فى نجاح هذا المعرض”. وأضاف أن المعرض “لم يقتصر على بيع الكتب بل تحول إلى حالة إنسانية لأنه من الإنسان وللإنسان، لذلك لم يكن غريبا أن نرى جميع فئات المجتمع فى أروقة المعرض، ولم يكن غريبا أن نرى كبار السن يزورون المعرض وهم يدفعون على العربات”.

وكان المعرض قد احتفى هذا العام بمدينة صلالة “ضيفة شرف” الدورة الثالثة والعشرين وخصص لها برنامجا منفصلا للتعريف بثقافتها وتراثها. كما شهد حفل الختام الذى أقيم فى مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الإعلان مبادرات القراءة المجتمعية الفائزة فى دورة هذا العام كما كرم وزير الإعلام عبد المنعم الحسنى المشاركين فى الفعاليات الثقافية بالمعرض ووسائل الإعلام التى تابعت الدورة.

وفي خلاصة يجب التنويه إلى مشاركة 783 دار نشر من 28 دولة عرضت نحو نصف مليون عنوان كتاب على مدى 10 أيام، ومن بين الدول المشاركة مصر والإمارات ولبنان والأردن والكويت والسعودية والبحرين وقطر وتونس والجزائر والمغرب وتركيا وإيران واليابان وباكستان وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة.

شملت برامج المعرض أكثر من 150 فعالية ثقافية تخللتها ندوات وأمسيات شعرية إلى جانب حفلات توقيع الكتب كما لوحظ انشاء أنشطة للطفل.

كما دشن المعرض في دورته هذه وهي الثالثة والعشرين “موسوعة عمان في التراث العربي”، تأليف هلال الحجري الأستاذ في جامعة السلطان قابوس، كما خصص المعرض ندوة فنية للحديث عن الممثل الكويتي عبد الحسين عبد الرضا الذي رحل في الحادي عشر من أغسطس/آب الماضي.

وقد كرم المعرض في حفل الافتتاح ثلاث من الشخصيات ذات الإسهامات البارزة في مجالات الدراسات والأنشطة الثقافية والفكرية في سلطنة عمان هم الفنانة التشكيلية رابحة محمود والشاعر طارش قطن والخبير البيئي عبد الله بن سيف الغافري الأستاذ بجامعة نزوى.

اُكتب تعليقك:

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »