الرئيسية » ثقافة وفنون » كتب جديدة »

الإسلام والتراث العربي فرنسياً في معرض باريس للكتاب

يقفل اليوم معرض “باريس الدولي للكتاب” في باريس دورته الـ٣٨ اليوم وهو يحتفل هذه السنة بـ روسيا كضيف شرف. وقد لوحظ يوم الافتتاح أن الرئيس الفرنسي إيماانويل ماكرون تجنب زيارة جناة الضيف استنكارا لما يقول البريطانيون أنه اعتداء روسي بواسطة عامل كيميائي على الجاسوس وابنته. ولكن هذا الخروج عن المألوف لم يمنع آلاف الزوار من زيارة المعرض الأهم للكتب في فرنسا وزيارة كافة أرجاءه خلال الأيام الثلاث.

معرض كتاب باريس مخصص للكتب باللغة الفرنسية دون أن يمنع هذا وجود كتب بكافة اللغات. الوجود العربي كان حاضراً بكتب باللغة الفرنسية.

دار “البراق” للنشر والتي واجهتها «مكتبة الشرق» في الحي اللاتيني، وهي واحدة من أولى المكتبات العربية في باريس، بدأت تفرض نفسها في سياق النشر باللغة الفرنسية لكتب موجهة بشكل عام لملء الفراغ في معرفة حقيقية للإسلام في بلد يعتبر الأكبر إسلامياً في أوروبا بسبب وجود الجاليات العربية والإسلامية.

والمقاربة الجديدة لدار “البراق” هي نشر كتب باللغة الفرنسية بعيدة جداً عما يسمى «تراثيات إسلامية» لكتاب وباحثيين متخصصين فرنسيين أو عرب يكتبون باللغة الفرنسية، وذلك إلى جانب الترجمات القيمة،

تحت عنوان «آلإسلام اليوم» يلفت نظر الزوار كتاب … «البيئة والإسلام» وهو موضوع يهتم به الرأي العام الفرنسي بشكل كبير وسط الخوف من التغيير المناخي. في باب التاريخ يمكن مشاهدة مجموعة من الكتب التي تربط الفكر الإسلامي بكبار رجالات فرنسا عبر التاريخ، ومنها إصدار بعنوان «الإسلام في فرنسا من نابليون إلى رينيه غينون» (وهو مفكر إسلامي كبير في فرنسا له العديد من الكتب والدراسات).

كتاب آخر استوقف الزوار أمام منصة دار “البراق” هو كتاب يتحدث عن… الحب في الإسلام عنوانه «الحب … ما يحدثنا به الإسلام عن عصرنا».

أيضاً نظمت إمارة الشارقة بسلسلة من الفعاليات والجلسات والندوات والعروض الفنية والتراثية التي سلطت الضوء من خلالها على إصدارات بالفرنسية لأكثر من 40 كاتباً إماراتياً وعربياً،

الوجود العربي فرنسيا كان حاضراً ومنه على سبيل المثال وليس للحصر جناح «لبنان الكتاب»  الذي استوقف العديد من الزوار،

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »