الرئيسية » العالم » آسيا »

ما هي الضمانات التي سيعطيها ترامب لكيم جونغ أون؟

قال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الاحد ان الولايات المتحدة مستعدة لتقديم ضمانات امنية لكوريا الشمالية اذا اتخذت الخيار الاستراتيجي بالتخلي عن اسلحتها النووية.

ووصف بومبيو القمة التي ستجمع بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في 12 حزيران/يونيو بأنها اختبار لالتزام زعيم كوريا الشمالية بتغيير اتجاه بلاده.

ويعتبر مطلب الولايات المتحدة لتطبيع علاقاتها بكوريا الشمالية وهو ازالة الاسلحة النووية بشكل كامل يمكن التحقق منه ولا عوده عنه، ثمنا لم تكن بيونغ يانغ مستعدة مطلقا لدفعه اذ انها كانت تعتبر الاسلحة النووية الضمان لبقاء النظام.

والسبت أعلنت كوريا الشمالية أنها ستدمر موقعها للاختبارات النووية في وقت لاحق من هذا الشهر، وهي البادرة التي سارع ترامب للاشادة بها واعتبرها خطوة “ذكية جدا”.

وقال بومبيو، الذي اجتمع مع كيم مرتين لمناقشة القمة، انه “مقتنع” بأن كيم يشترك مع الولايات المتحدة في اهدافه.

وصرح لتلفزيون فوكس نيوز “علينا ان نوفر ضمانات امنية .. هذه عملية معلقة منذ 25 عاما. لم يتمكن اي رئيس ان يضع اميركا في موقف يجعل قيادة كوريا الشمالية تعتقد ان هذا الامر ممكن”.

واضاف “نحن مدركون تماما للمخاطر، ولكننا نأمل بحق بأن يكون الزعيم كيم راغباً في احداث تغيير استراتيجي”.

واعتبر انه اذا قام كيم بمثل هذا التغيير فإن “الرئيس ترامب مستعد للتأكيد أنه سيتم التوصل الى اتفاق ناجح”.

ولكن وفي مقابلة تلفزيونية منفصلة حذر مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون من ان نزع الاسلحة النووية يجب ان يتم “قبل ان تبدأ الفوائد في التدفق”.

وصرح لشبكة ايه بي سي “اعتقد أن تنفيذ القرار يعني التخلص من الاسلحة النووية، وتفكيكها، ونقلها الى اوك بريدج في تينيسي. ويعني التخلص من منشأة اليورانيوم”.

وقال “كوريا الشمالية تملك برنامجاً واسعاً للغاية، ولن يكون من السهل القيام بذلك”، مضيفا “عليهم ان يكشفوا عن جميع المواقع، ويسمحوا بعمليات التفتيش المفتوحة. اعتقد ان الولايات المتحدة ستقوم تدمير الاسلحة النووية ربما بمساعدة اخرين”.

واوضح بولتون ان الجانب الاميركي لن يناقش فقط برنامج كوريا الشمالية النووي والصاروخي، ولكن كذلك ترسانتها من الاسلحة الكيميائية والبيولوجية.

وأضاف “ما نريد ان نراه من كيم جونغ اون هو انه ونظام كوريا الشمالية بأكمله اتخذا قرارا استراتيجياً بأن وضعهما سيكون افضل بدون اسلحة دمار شامل”.

وأكد ان القمة ستمنح ترامب فرصة مبكرة “للتعرف على كيم جونغ اون ومعرفة ما اذا كان التزامه حقيقيا”.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »