الرئيسية » ثقافة وفنون » رسم ونحت »

لوحة “امرأة عارية نائمة” بـ 157,2 مليون دولار

بيعت لوحة امرأة عارية نائمة” (على الجانب الأيسر)للرسام الإيطالي أميديو موديلياني الاثنين بسعر 157,2 مليون دولار في مزاد نظمته دار سوذبيزفي نيويورك لتصبح رابع أغلى لوحة في تاريخ المزادات.

وهذه اللوحة ليست الأغلى التي بيعت للفنان الإيطالي، حيث بيعت لوحة امرأة عارية نائمةأخرى في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في مزاد نظمته دار كريستيز بمبلغ170,4  مليون دولار.

وانطلق المزاد عند سعر 125 مليون دولار. وقد حصلت بضع مزايدات فقط من أشخاص شاركوا في المزاد من خلال الهاتف، لتنتهي عند سعر 139 مليون دولار وليصل السعر بعد إضافة العمولات إلى 157,2 مليونا.

وقد امتنعت دار سوذبيز عن كشف اسم المشتري.

وكانت اللوحة قد رسمت في 1917 وقدر سعرها سابقا بـ150 مليون دولار وهو الأعلى للوحة تباع في مزاد في كل الدور المتخصصة.

وبيعت بسعر 26,9 مليون دولار عندما طرحت للمرة الأخيرة في مزاد سنة 2003.

وفي مؤتمر صحفي تلى عملية البيع، قال سايمن شو أحد مسؤولي الفن الانطباعي والفن الحديث في دار المزادات، إن مرجعا جديدا سجل في تاريخ سوذبيز. ولم يسبق لهذه الدار العريقة التي أسست في1744  أن قامت ببيع عمل بهذا السعر.

وقال سايمن شو إن عملية البيع تعكس إعادة التقييم النقدية والتجارية لأعمال موديلياني “(1884-1920) والذي توفي عن35  عاما بعد إصابته بداء التهاب السحايا. كما شدد على أن السعر القياسي لأحد أعمال الفنان الإيطالي لم يكن يتخطى قبل خمس سنوات 42 مليون دولار.

وهذه اللوحة كانت القطعة الرئيسية في مزادات الربيع في نيويورك وحققت سعرا أعلى من لوحة الفتاة وسلة الزهورلبابلو بيكاسو التي بيعت بسعر115  مليون دولار لدى “دار كريستيز” خلال بيع مجموعة “روكفلر” الضخمة.

وهذا العمل الفني يندرج ضمن مجموعة من 22 لوحة “عري وهي الوحيدة التي تتضمن جسم المرأة بكاملها من الرأس إلى القدمين. ولا تزال تسع من هذه اللوحات في مجموعات خاصة.

وقال سايمن شو خلال عرض اللوحة إن هذه المجموعة أحدثت ثورة في رسم “العري”

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »