الرئيسية » أخبار العرب » المشرق »

عودة نغمة الانعزالية في لبنان: عنصرية MTV تجاه اللاجئين السوريين

كيف استقبلت سوريا اللبنانيين الهاربين

نقطة على السطر

بسّام الطيارة

موقع mtv اختار «الدخول مُباشرةً في أسباب انتشار السرطان الكثيف والطارئ» هذا ما كتبه الموقع اللبناني عند تطرقه لأرقام وزارة الصحة حول انتشار هذا المرض (زيادة بنسبة 5.6% في هذا العام).

ماذا فعل الموقع؟ اتصل بـ«الطبيب المختص الدكتور فادي نصر» الذي حسب ما كتبه الموقع «لا يستفيض في الكلام حول انتشار السرطان في لبنان» وأن الموضوع «يحتاج يحتاج إلى دراسات على مدى سنوات لمعرفة مسبّبات هذه الزيادة» ولكن هذا لم يمنع الطبيب المختص من الإشارة إلى: ما يعرفه القاصي والداني من أن النفايات والتلوّث في البحر من مسبّبات السرطان. وبالطبع الوصول إلى هذه النتيجة لا يحتاج إلى «اختصاص».

أما ما يحتاج إلى اختصاص «معين» يصنف في خانة «العنصرية» فهو قول «الدكتور المختص» إن “الالتهابات المتزايدة بفعل تكاثر النازحين السوريين في لبنان تتسبّب بشكل غير مباشر بمرض السرطان» لأنهم حسب قوله (أيضاً) «يأتون ببكتيريا خطيرة قد تخلق الأمراض لدى الإنسان».

هل من المعقول أن يكون أولاً هذا دكتور طب؟ ثانيا ً هل من المعقول أن ينشر موقع إخباري مثل هذا الكلام الشبيه بحديث رصيف بين عنصريين جهلة؟

هذه المقالة التي أُلبست غلاف «صحة عامة» هي في الواقع سهام سياسية ملوثة بعنصرية بغيضة، ما زال قسم من اللبنانيين يحملها ويبثها من حين إلى آخر كانت في السابق موجهة إلى كل ما هو «عربي» قبل أن تعود وتشدد على «كل ما هو فلسطيني» (ويعلم الجميع ما جرته عنصرية بعض القوى اللبناني تجاه الفلسطينيين من ويلات الحرب الأهلية)، وها هي اليوم هذه العنصرية التي تستمد غزاءها الفلسفي من الانعزالية توجه سهامها البغيضة نحو السوريين … هؤلاء الذين استقبلوا اللبنانيين الهاربين من وطن الأرز كلما اجتاحت الأخطار هذا الوطن الصغير.

اقرأ للكاتب نفسه:

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »