الرئيسية » مختارات »

مصر تمنع بيع السترات الصفراء

قالت ناشطة حقوقية مصرية إن النيابة العامة أمرت يوم الثلاثاء بحبس محام 15 يوما على ذمة التحقيق بعد أن نشر صورة له وهو يرتدي سترة صفراء مماثلة لتلك التي يرتديها المحتجون في فرنسا.

وألقي القبض على المحامي محمد رمضان في مدينة الإسكندرية الساحلية وأحيل إلى النيابة التي أصدرت الأمر بحبسه بينما قال تجار وباعة معدات أمن صناعي في القاهرة إن السلطات منعتهم من بيع السترات الصفراء خشية أن يستخدمها مصريون في تقليد الاحتجاجات في فرنسا مع اقتراب ذكرى الانتفاضة المصرية التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني عام 2011.

ومنذ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة الرئاسة الأولى في عام 2014 شهدت مصر حملة على المعارضة السياسية والنشطاء يقول حقوقيون إنها الأشد في مصر منذ عقود.

وأرغمت احتجاجات السترات الصفراء التي اندلعت يوم 17 نوفمبر تشرين الثاني واستمرت على مدى العطلات الأسبوعية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على إلغاء زيادات مقررة في ضرائب الوقود ورفع الحد الأدنى للأجور.

وقالت الناشطة ماهينور المصري إن رمضان نشر صورته وهو يرتدي السترة الصفراء تضامنا مع الاحتجاجات الفرنسية وهو ما اعتبرته السلطات تحريضا على تنظيم احتجاجات مماثلة.

وأضافت أن الاتهامات الموجهة لرمضان هي ”الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والدستور ونشر أفكارها وحيازة أوراق ومنشورات وحيازة سترات صفراء والدعوة للتظاهر ضد القائمين على الحكم على غرار ما حدث بفرنسا ونشر أخبار كاذبة ونشر فكر الجماعة الإرهابية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي“.

ولم يتسن الحصول على تعليق من النيابة في الإسكندرية.
وفي القاهرة قال باعة في متاجر في وسط المدينة يوم الثلاثاء إن أجهزة الأمن منعت متاجر معدات الأمن الصناعي في المنطقة من بيع السترات الصفراء للزبائن الأفراد.

وقال تاجر لوكالة أنباء رويترز ”مضونا (جعلونا نوقع) على إقرارات إننا ما نبيع السترات الصفراء“. وأضاف ”اللي هيبيع سترة هيعمل لنفسه مشكلة كبيرة“. ورفض التاجر بيع أي سترة من بين عدة سترات معروضة في واجهة المتجر. وقال ”دلوقت (الآن) كلها للعرض فقط“.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »