الرئيسية » أخبار العرب » الخليج »

بومبيو: لمحاسبة ”كاملة وتامة“ لمن قتل خاشقجي

توجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بعد قطر إلى العاصمة السعودية الرياض، حيث يسعى لضمان قيام السعودية بمحاسبة ”كاملة وتامة“ فيما يتعلق بمقتل الصحفي جمال خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة ويكتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست.

وقال بومبيو في المؤتمر الصحفي بالدوحة ”سنواصل الحديث عن ذلك ونحرص على الحصول على كل الحقائق حتى يتم محاسبتهم، بالتأكيد من جانب السعوديين، ولكن من جانب الولايات المتحدة أيضا إذا اقتضى الأمر“.

ولدى وصوله إلى الرياض، كان في استقباله في المطار عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية والأمير خالد بن سلمان سفير السعودية في واشنطن وكريستوفر هينزل القائم بالأعمال الأمريكي في الرياض.

ومن المتوقع أن يلتقي بومبيو مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة لمناقشة التحقيق في واقعة قتل خاشقجي.

وتعتقد أجهزة مخابرات أمريكية أن ولي العهد أمر بتنفيذ عملية لقتل خاشقجي، الذي تم تقطيع جثته ونقلها إلى مكان لا يزال مجهولا. وقُتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول. وكان الصحفي السعودي مقربا من الأسرة المالكة لفترة طويلة قبل أن يتحول إلى منتقد لولي العهد.

وربط مسؤولون أتراك كبار أيضا مقتل خاشقجي بأعلى مستويات القيادة السعودية.

ونفى مسؤولون سعوديون الاتهامات بأن الأمير محمد أمر بتنفيذ جريمة القتل التي وضعت المملكة في مواجهة أسوأ أزمة سياسية منذ عقود وتسببت في توتر علاقتها مع الحلفاء الغربيين وسلطت الضوء على الحملة التي يشنها الأمير على المعارضة في الداخل وعلى الحرب في اليمن.

وضغطت شقيقة لُجين الهذلول، وهي واحدة من عدة نشطاء مؤيدين لحقوق المرأة السعودية تحتجزهم المملكة منذ الصيف الماضي ويواجهون اتهامات بالخيانة، على بومبيو لإثارة القضية مع المسؤولين في الرياض.

وفي مقالة افتتاحية لصحيفة نيويورك تايمز، وصفت علياء الهذلول كيف تعرضت أختها للتعذيب والتهديد أثناء احتجازها. وكتبت ”حتى اليوم، فأنا مترددة بشأن الكتابة عن لُجين، وأخاف من أن الحديث عن محنتها قد يؤذيها“.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »