الرئيسية » تكنولوجيا » رقميات »

الاستخبارات النروجية تحذر من التعامل مع شركة هواوي الصينية

أكدت رئيسة وحدة الاستخبارات المحلية في النروج بندكته بيورلاند أنه “ينبغي الانتباه” في ما يتعلق “بالارتباطات الوثيقة بين لاعب تجاري كهواوي والنظام الصيني”.

وأضافت أن “لاعبا كهواوي قد يكون عرضة لتأثيرات في بلده الأم طالما أن لدى الصين قانون استخبارات يجبر الأفراد والكيانات والشركات الخاصة على التعاون مع الصين”.

وتحولت هواوي إلى مورد أساسي لمعدات شبكات الاتصال الأساسية، خاصة في الأسواق النامية نظرا لانخفاض أسعار منتجاتها.

وتمكنت المجموعة من اختراق الأسواق المقدمة من خلال دورها الريادي في تطوير معدات شبكات الجيل الخامس (5جي) للاتصالات الخليوية.

لكن عددا متزايدا من الدول الغربية بدأت تدير ظهرها لهواوي، خشية تحول هذه المعدات إلى حصان طروادة تابع لأجهزة بكين الأمنية، إذ تجبر القوانين الصينية الشركات المحلية على التعاون مع أجهزة الاستخبارات.

إلا أن هواوي تنفي أن يكون من الممكن استخدام معداتها لأغراض التجسس. وتستعد شركتا “تيلينور” و”تليا” النروجيتان لإطلاق الجيل الخامس من شبكات الاتصالات الخليوية. وسبق لهما أن اختارتا هواوي لتزويدهما بشبكات الجيل الرابع.

وأفاد وزير العدل النروجي تور ميكيل وارا أنه “بالنسبة إلينا، يتعلق الأمر بوضع إطار عمل تنظيمي لحماية ما يمكن اعتباره بنى تحتية مهمة”، مشيرا إلى أن العمل جار في هذا الاتجاه.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »