الرئيسية » العالم » شرق غرب »

كندا تدعو الصين لاحترام مطالب المحتجين في هونغ كونغ

أعرب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الإثنين عن “قلقه البالغ” من الوضع في هونغ كونغ، داعياً السلطات الصينية إلى “توخّي الحذر” و”احترام” مطالب المتظاهرين المدافعين عن الديموقراطية.

وقال ترودو خلال مؤتمر صحافي “نحن قلقون للغاية بشأن الوضع في هونغ كونغ”، مضيفاً “نحن ندعو للسلام والنظام والحوار”، وكذلك إلى “الحدّ من التوتّرات”.

وشدّد رئيس الوزراء الكندي على أنّ بلاده تدعو “الصين إلى توخّي الحذر والاحترام الشديد في طريقة تعاملها مع الناس الذين لديهم مخاوف مشروعة في هونغ كونغ”.

واتّخذ مطار هونغ كونغ الدولي الإثنين قراراً نادراً للغاية بإلغائه جميع الرحلات بعدما اجتاح آلاف المتظاهرين الداعمين للديموقراطية باحة وصول المسافرين احتجاجاً على أعمال العنف التي يتهمون الشرطة بها، بينما صعّدت بكين لهجتها وقالت إنّها ترى في هذا الحراك “مؤشرات إرهاب”.

ويعيش حوالي 300 ألف مواطن كندي في هونغ كونغ، مما يجعل هذه المدينة أكبر موطن للمغتربين الكنديين في آسيا، وفقاً لوزارة الخارجية الكندية.

وتوتّرت العلاقات بين كندا والصين منذ اعتقلت بكين كلاًّ من الدبلوماسي الكندي السابق مايكل كورفيغ ومواطنه الخبير الاستشاري مايكل سبافور بتهمة التجسّس، وذلك بعيد أيام من توقيف السلطات الكندية في فانكوفر في الأول من كانون الأول/ديسمبر، بطلب أميركي، المديرة المالية لمجموعة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات منغ وانزو.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »