الرئيسية » أخبار العرب »

لبنان: ردات فعل السياسيين على استقالة الحريري

ردات فعل السياسيين على استقالة الحريري كانت متنوعة حسب تنوع و انقسامات الواقع اللبناني فقد اعتبر النائب أسامة سعد أنّه «ما زلنا في قلب الأزمة ويلزمنا حلّ سياسي لعبورها. الشباب اللبناني الغاضب يتطلع إلى دور في هذا البلد ولا بد من خطوات لاحقة وضرورية. هناك حقائق فرضت نفسها ولا يمكن تجاهلها، وعلى السلطة أن تُدرك هذه الحقائق والعمل على أساسها». وأوضح سعد أنّه يجب أن تُشكّل الحكومة الانتقالية من «الثوار في الشارع أو تحظى برضاهم، وتأخذ بعين الاعتبار المستجدات السياسية»، موضحاً أنّه «لا نستطيع أن نقول بحكومة تكنوقراط بمعزل عن السياسة».
استقالة الحريري أفرحت القوى التي كانت تُشكّل «14 آذار». بالنسبة إلى النائب السابق فارس سعيد، «سعد رفيق الحريري عاد إلى لبنان». من جهته، وصف النائب سامي الجميل الاستقالة بالقرار «التاريخي في ظرف تاريخي. إرادة الشعب اللبناني هي التي انتصرت. هذه بداية مسار التغيير الذي يستمر باحترام الدستور وإرادة الناس بتشكيل حكومة اختصاصيين وإجراء انتخابات مبكرة».
النائب السابق وليد جنبلاط حمّل التيار الوطني الحرّ المسؤولية لأنّه «تمسّك ببعض الأشخاص في الحكومة. وزارة الداخلية في عهد ميشال عون أصبحت وزارة داخلية وخارجية وطاقة وكلّ شيء»، مؤكداً أنّه «بعد أن حاولنا مع الحريري الوصول الى تسوية، فإنني أدعو مجدداً إلى الحوار والهدوء. لبنان كلّه يدفع الثمن». وأضاف أنّ إسقاط النظام «لا يكون بهذه الطريقة، وإنما عبر قانون انتخابي عصري ولبنان دائرة واحدة». أما رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، فقال إنّ المهمّ «الذهاب نحو الخطوة الثانية والأساسية والفعلية المطلوبة للخروج من أزمتنا الحالية، بتشكيل حكومة جديدة من أخصائيين مشهود لهم بنظافة كفّهم واستقامتهم ونجاحهم، والأهم أخصائيين مستقلين تماماً عن القوى السياسية». رؤساء الحكومات السابقين فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وتمام سلام أصدروا بياناً جاء فيه أنّ «الرئيس الحريري استجاب لنداء معظم اللبنانيين، وحان الوقت ليتحمل الكلّ مسؤوليته تجاه حركة إنقاذية وطنية تُحافظ على السلم الأهلي وتقي لبنان الانهيارات».
من جهته، شدّد حزب الكتلة الوطنية اللبنانية على أنّ استقالة الحريري «هي الخطوة الأولى نحو الحل، على رئيس الجمهورية اختصار فترة تصريف الأعمال بأيام معدودة تُشكّل خلالها حكومة مستقلة من اختصاصيين. وعلى أحزاب السلطة أن تعي أن أي محاولة لها للعودة إلى الحكم في هذه الظروف ستنقلب عليها».

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »