الرئيسية » أخبار العرب » المشرق »

بريطانيا تعلن حزب الله اللبناني بالكامل «منظمة إرهابية»

قالت وزارة المال البريطانية امس (الجمعة في ١٧ ك٢/يناير) إنها صنفت جماعة «حزب الله» اللبنانية بالكامل منظمة إرهابية بموجب قواعد الإرهاب والتمويل الإرهابي، وبالتالي سيتم تجميد أصولها.

وفي السابق، كان الجناح العسكري فقط لـ«حزب الله» هو المستهدف بتجميد الأصول بموجب قواعد اوروبية تطبقها الحكومة البريطانية، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. وتصنف الولايات المتحدة أيضاً جماعة «حزب الله» منظمة إرهابية.

وكانت تقارير إعلامية بريطانية قد ذكرت في وقت سابق، أن لندن تكتمت سابقا على «مخطط إرهابي» لـ«حزب الله» اللبناني؛ تفادياً لإفشال المفاوضات حول الاتفاق النووي مع إيران في عام 2015.

وكانت بريطانيا قد أعلنت العام الماضي، أنها تعتزم فرض حظر كلي على أجنحة «حزب الله» اللبناني العسكرية والسياسية، باعتبار أن الحزب «يشكل تأثيراً مشجعاً على زعزعة الاستقرار» في منطقة الشرق الأوسط. وقالت وزارة الداخلية البريطانية، إنها قررت اعتبار «حزب الله» تنظيماً إرهابياً.

وبررت الحكومة البريطانية القرار، آنذاك، بأن «حزب الله» يخزّن الأسلحة رغم قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وأن دعمه للرئيس السوري بشار الأسد «قد أطال الحرب في سوريا وساند قمع النظام الوحشي والعنيف للشعب السوري».

وصنفت لندن وحدة الأمن الخارجي للجماعة وجناحها العسكري ضمن قائمة المنظمات الإرهابية في عامي 2001 و2008 على التوالي.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »