الرئيسية » أخبار العرب » الصراع العربي الإسرائيلي »

ترامب يعلن القدس عاصمة أبدية لاسرائيل ويعد الفلسطينيين بأموال

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطته للسلام في الشرق الأوسط “صفقة القرن”، قائلاً: “نخطو اليوم خطوة كبيرة باتجاه السلام وخطتي مختلفة جوهريًّا عن الخطط السابقة ورؤيتي توفّر فرصة للطرفين ضمن حلّ الدولتين”.

وتابع ترامب: “نتانياهو أبلغني بأن الخطة المقترحة ستكون منطلق المفاوضات المباشرة والقدس ستبقى عاصمة غير مقسّمة لاسرائيل”، مضيفًا: “الشعب الفلسطيني يستحق فرصة لتحسين مستقبله وصياغة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين مهمة صعبة ومعقدة وأريد من هذه الخطة أن توفر للفلسطينيين فرصة تاريخية في إنشاء دولتهم ومن المنطقي أن أقوم بالكثير من أجلهم وإلا فلن يكون الأمر منصفًا والخطة ستضاعف أراضي الفلسطينيين وستوفر عاصمة لدولتهم وستوفّر لهم 50 مليار دولار”.

وقال: “الرؤية الأميركية ستضع نهاية لاعتماد الفلسطينيين على المؤسسات الخيرية والمعونة الأجنبية وتدعو للتعايش السلمي وحان الوقت لوضع حد لهذا الفصل الحزين في التاريخ وعلى القادة الشجعان إنهاء الصراع والعمل من أجل السلام فالقدس مدينة مفتوحة وترحب بكافة الديانات”.

وتوجّه ترامب للرئيس الفلسطيني محمود عباس، قائلاً: “أريدك أن تعرف انه اذا اخترت مسار السلام فإننا سنكون مع العديد من الدول الى جانبك لمساعدتك”.

 

أمّا في الشأن الإيراني، فقال: “الخروج من الاتفاق النووي مع إيران يشكل أهم إنجازاتي والنظام الايراني معزول وأصبح ضعيفا وقد أنهينا سليماني الذي لم يخطط لشيء ايجابي مع قائد حزب الله”.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »