الرئيسية » الحدث »

لبنان: لوائح سرية لمحاربة الفساد واسترجاع الأموال

نقطة على السطر

بسّام الطيارة

حصلت «أخباربووم» (برس نت) على معلومات موثوقة تحملها وثائق سرية تتعلق بالتحضيرات التي ستلي تأليف الحكومة العتيدة «عندما تصبح الأمور سالكة» حسب تعبير مصدر المعلومات ولكن … قبل بدء تدفق المساعدات.

بالطبع إن هذه المعلوات التي ما زالت طي السرية التامة هي نتيجة عمل متضامن من أجهزة عدة دول «ولكن بتوافق تام مع أجهزة أمنية لبنانية» حسب قول المصدر.

وبالطبع فإن بعض المسؤولين اللبنانيين على بينة بـ«أهداف اللوائح التي تتضمنها هذه الوثائق» ولكن من دون الدخول بتفاصيل الأسماء «رغم إلحاح بعضهم» كما يقول المصدر نفسه.

لائحة رقم ١ متداولة في اوساط دولية فيها ٣٧ اسم فاسدين باب اول (رجال سياسة في الواجهة ومقربينمنهم ) تشمل ارقام ثرواتهم وتلخيص للوائح اتهام مع امثلة.

لائحة رقم ٢) فيها ١٠٩ اسم فاسدين باب ثان (رجال سياسة نواب وموظفين كبار … واقارب بعضهم) تشمل ايضا ايضاوصف لفسادهم وارقام حساباتهم في الداخل والخارج وممتلكاتهم.

لائحة رقم ٣ ) تشمل اسماء ٤٤٠ قاض وموظف وظابط ” لا يجب ان توكل اليهم اي مسؤولية في حملة محاربة الفساد” .

لائحة رقم ٤) اسماء ٢٢٠ من اصحاب كبار الحسابات الذين حولوا اموال (تزيد عن ٥ مليون دولار) في السنة المنصرمة وذلكللتدقيق بكيفية تمت التحويلات بعد توقف دفع المصارف لاموال الافراد

لائحة رقم ٥) اسماء لاصحاب  ٩٧٠ حساب يزيد مضمونه عن ١٠ مليون دولار استفادوا من فوائد جائرة منذ عام ٢٠١٦.

وقد تم جمع هذه المعلومات على أيدي فريق عمل دولي حصّلَ «كل الداتا المصرفية» من لبنان وخارج لبنان (مصارف وإدارات ضرائبية، ، وهذه الداتا التي تم معالجة «قسم الفساد والمبالغ الضخمة» فيها باتت في خارج لبنان تحت وصاية ثلاث قضاة ينتظرون قرارا من مجلس الامن حال تأليف حكومة وطلبها “تعاون قضائي” وهو من «أولى شروط تأليف حكومة لبنانية».

على ماذا تستند هذه العملية حسب القانون الدولي؟ نسأل. يجيب المصدر بأن فرنسا لحقت عام ٢٠١٦ بـ ٥ دول (الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا هولندا ) أقرت قوانين ملاحقة الفساد … ولها صلاحية تمتد خارج حدودها.

ويشير المصدر بأنه في حال بدأت التحقيقات وفي حال وجد حاملو جنسيات متعددة بين المتهمين المفترضين سيترك لهم خيار القضاء الذي يودون أن يحقق معهم.

اقرأ للكاتب نفسه:

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »