الرئيسية » أخبار العرب » الثورات العربية »

14 الف لاجئ سوري في لبنان

بلغ عدد النازحين السوريين إلى لبنان، بسبب العنف في سوريا، 14348 شخصاً معظمهم في شمال البلاد، بحسب ما قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان.

وقال تقرير أسبوعي صادر عن المفوضية إن عدد النازحين السوريين المسجلين حالياً لديها في شمال لبنان بلغ 8148 شخصا. وأضاف أن هناك «أكثر من 5000 شخص في منطقة البقاع الغربي، بالإضافة إلى ذلك، هناك أكثر من 1200 شخص في البقاع الشمالي يتوزعون على مناطق عرسال ومشاريع القاع والسهل في وادي البقاع شرق لبنان». وأشار التقرير إلى أنه تمت معالجة 27 جريحاً سورياً في المستشفيات اللبنانية خلال الأسبوع الماضي.

وقال: «إن 334 جريحاً سورياً تلقوا العلاج في عدد من المستشفيات في لبنان منذ شهر سبتمبر/ ايلول الماضي»، وإن السلطات اللبنانية من خلال الهيئة العليا للإغاثة تتولى تغطية النفقات المتصلة بعلاجهم، كما تتولى المفوضية مع شركائها متابعة علاجهم واحتياجاتهم. وتابع التقرير أن «البلدات الحدودية في الشمال والبقاع شهدت خلال الأسبوع المنصرم إطلاقا للنار من الجانب السوري»، مشيراً إلى أن «الهدوء عاد ليستتب حاليا في المنطقتين».

ولفت التقرير إلى أن «المفوضية إلى جانب كل من الهيئة العليا للإغاثة ومجلس اللاجئين الدانماركي وجمعية كاريتاس- مركز الأجانب ومنظمة الرؤية العالمية، واليونيسيف، تتولى توزيع المواد الغذائية وغير الغذائية على النازحين بشكل شهري».

وأشار التقرير إلى أن «معظم السوريين، الذين فروا إلى لبنان يقيمون لدى عائلات مضيفة، وذلك في ظل ظروف معيشية صعبة، حيث يعيش في شمال لبنان نحو 200 سوري في مراكز جماعية تم ترميمها وتأهيلها من قبل المفوضية وشركائها».

وقال التقرير إن «الغالبية العظمى من النازحين السوريين، الذين دخلوا البلاد قد أتوا من تلكلخ وحمص». وأضاف أنه «منذ بداية شهر أبريل/ نيسان الماضي، اعتمدت الحكومة اللبنانية نهجاً إنسانياً، إذ سمحت للنازحين السوريين بدخول لبنان، ولم يتم تسجيل سوى عدد ضئيل من عمليات الاحتجاز بتهمة الدخول أو الإقامة بطريقة غير شرعية خلال الأشهر العديدة الماضية، في جميع الحالات تم إطلاق سراح المحتجزين بناء على تدخل المفوضية».

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »