الرئيسية » أخبار العرب » الصراع العربي الإسرائيلي »

خامنئي يلوح بالغاء الانتخاب المباشر للرئيس

لمح المرشد الإيراني علي خامنئي إلى أن إيران قد تلغي منصب الرئيس المنتخب بشكل مباشر، فيما قد يكون تحذيراً للرئيس محمود أحمدي نجاد ومن يخلفه بعدم تجاوز الصلاحيات المحدودة للمنصب التنفيذي.
وجاءت تصريحات خامنئي في حين يواجه أحمدي نجاد انتقادات متواصلة من محافظين متشددين يتهمونه بأنه يخضع لمستشارين “منحرفين” يريدون تقويض دور رجال الدين الاسلامي، بما في ذلك مكتب المرشد.
وطرح خامنئي الاقتراح، الذي قد يكون أكبر تغيير في دستور إيران منذ عقدين، خلال خطاب موسع، قائلاً إنه لا توجد “أي مشكلة” في الغاء انتخاب الرئيس بشكل مباشر اذا تبين أن هذا أمر مرغوب. وأكد،  أمام عدد من الاكاديميين في اقليم كرمانشاه الغربي، “النظام السياسي الحاكم للبلاد حالياً هو نظام رئاسي يتم فيه انتخاب الرئيس بشكل مباشر من قبل الشعب وهو أسلوب جيد ومؤثر”، قبل أن يضيف “ولكن اذا اعتبر في يوم ما، ربما في المستقبل البعيد، أن النظام البرلماني لانتخاب مسؤولي السلطة التنفيذية هو الأفضل فلا توجد أي مشكلة في تغيير الآلية الحالية”.
ورأت مصادر ايرانية لصحيفة “الزمان” أن تلويح خامنئي “ربما يدفع جميع التيارات المتعارضة في ايران خاصة الاصلاحيين والمحافظين للتوحد ضد دولة الولي الفقيه”، وذلك بعدما أشارت إلى أن تصريحات المرشد لا تخلو  من محاولة “جس النبض علي قراره قبل الاقدام عليه”.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »