الرئيسية » أخبار العرب » الخليج »

المرأة العمانية تعود إلى مجلس الشورى

عادت المرأة العمانية إلى مجلس الشورى، بعدما أظهرت الانتخابات فوز امرأة واحدة هي نعمة جميل البوسعيدي عن ولاية السيب في محافظة مسقط. وستشارك البوسعيدي إلى جانب نظرائها الرجال في أعمال المجلس المؤلف من ٨٤ عضواً، والذي منح قبل أشهر صلاحيات تشريعية ورقابية.
وقالت البوسعيدي لوكالة “فرانس برس” إن فوزها بمقعد في مجلس الشورى “كان فرحة كبيرة”، مشيرةً إلى انها “واجهت منافسة قوية من قبل 64 مترشحاً في ولاية تعد الأعلى كثافة بالسكان”. وأوضحت أن حملتها الانتخابية ركزت على شعار أن “المرأة هي الاقرب للمرأة لنقل تطلعاتها وآمالها”، مؤكدةً أن اغلب من صوتوا لها كانوا من النساء. وأشارت إلى أنها ستسعى “جنباً إلى جنب مع الرجل إلى تعزيز دور المجلس وتفعيل الصلاحيات المتوقع أن يحظى بها قريباً”.
وكان سلطان عمان، قابوس بن سعيد، أصدر في آذار الماضي مرسوماً قضى بتشكيل “لجنة فنية من المختصين لوضع مشروع تعديل للنظام الأساسي للدولة بما يحقق منح مجلس عمان الصلاحيات التشريعية والرقابية وفقا لما يبينه النظام الأساسي للدولة”.
واتخذ السلطان قابوس هذا القرار بعدما شهدت البلاد  احتجاجات متكررة منذ مطلع هذا العام تطالب بانفتاح سياسي وتحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين.
وعلى الاثر، أجرى السلطان قابوس تعديلاً حكومياً ووعد بتوفير 50 ألف فرصة عمل في القطاع الحكومي وخصصت 2.6 مليار دولار لمبادرات اقتصادية أخرى توفر فرص عمل.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »