الرئيسية » أخبار العرب »

اسرائيل: بناء ١٠٠٠ وحدة سكنية في القدس

القدس (رويترز) – قال مسؤول في الحكومة الاسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيسرع خططا لبناء نحو 1000 منزل جديد للمستوطنين في القدس الشرقية في مسعى لتهدئة حليف متذمر في حكومته دون ان يصعد من نزاعه مع واشنطن.

ودأب حزب البيت اليهودي الذي يتزعمه وزير الاقتصاد نفتالي بينيت على اصدار تهديدات مقنعة بالخروج من الحكومة الائتلافية لنتنياهو ما لم يوافق على مطلبه الخاص بطرح مناقصات لبناء 2000 منزل جديد في مستوطنتين بالضفة الغربية المحتلة.

لكن نتنياهو تحاشى هذا الطلب قبل ساعات من بدء الدورة الشتوية للبرلمان. وقال المسؤول الحكومي ان نتنياهو أمر “بالمضي قدما في التخطيط لنحو 1000 وحدة جديدة في القدس… نحو 400 في هار حوما و600 في رامات شلومو.”

وفي واقع الامر لم يصدر اي تعهد علني ببناء الوحدات وقال بيبي علالو وهو عضو يساري في لجنة التخطيط والاسكان ببلدية القدس ان المشروعين المقترحين في المستوطنتين ليسا جديدين.

وأضاف لرويترز “هذه الخطط موجودة منذ فترة طويلة” مضيفا انه لم تصدر اي تصاريح بناء جديدة.

وعبر مسؤولون فلسطينيون وكذلك المجتمع الدولي عن الانزعاج الشديد من البناء الاستيطاني. ويرى الفلسطينيون انه يشكل العقبة الرئيسية امام اقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في بيان “ندين بشدة ما أعلنته اسرائيل مؤخرا عن توسيع مستوطناتها غير المشروعة في القدس الشرقية المحتلة وحولها.. عاصمة دولة فلسطين.”

وأضاف “هذا الاعلان هو دليل على نية ارتكاب مزيد من الجرائم التي حددها القانون الدولي ويعاقب عليها.”

وقال وزير المالية الاسرائيلي يائير لابيد من حزب الوسط يش عتيد (هناك مستقبل) انه يجب عدم تصعيد البناء الاستيطاني الآن “لان هناك أزمة مع الولايات المتحدة والعالم.”

وقال للصحفيين “يجب الا تزداد الازمة مع العالم سوءا.”

وقالت منظمة (السلام الان) وهي حركة اسرائيلية مناهضة للمستوطنات ان قرار نتنياهو بدعم الخطط الخاصة بهار حوما ورامات شلومو يمكن ان تزيد الاوضاع في القدس الشرقية اشتعالا حيث تجري مواجهات يومية بين شرطة مكافحة الشغب الاسرائيلية وفلسطينيين يرشقونها بالحجارة.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »