الرئيسية » الحدث »

فلسطين: اضراب عرب الـ ٤٨ بعد مقتل شاب

معاملة الشرطة الوحشية

معاملة الشرطة الوحشية

أعلن قادة المجتمع للأقلية العربية في إسرائيل اضرابا تجاريا عاما لمدة 24 ساعة بدءا من يوم الأحد في اعقاب مقتل رجل من قرية كفر كنا في شمال البلاد برصاص الشرطة.

وخرج الآلاف إلى الشوارع يوم السبت وكان البعض يقذف الشرطة بالحجارة ويشعل النيران عند مدخل كفر كنا قرب طريق رئيسي وذلك بعد ساعات من مقتل خير الدين حمدان برصاص الشرطة بعد أن تصدى لهم عندما جاءوا للقبض على أحد أقاربه.

وقالت الشرطة إن حمدان توفي متأثرا بجراحه في مستشفى قريب.

ويشكل عرب إسرائيل وغالبيتهم مسلمون خمس سكان إسرائيل الذين يبلغ تعدادهم ثمانية ملايين اغلبهم يهود. وكثيرا ما يشعر عرب إسرائيل بالاستياء من التمييز المترسخ ضدهم لكنهم نادرا ما يلجأون للعنف.

وظهر حمدان في فيديو التقطته كاميرا أمنية خاصة وهو يحاول عبثا تحطيم نوافذ عربة فان تابعة للشرطة بآلة حادة. وعندما خرج الضباط من العربة تراجع حمدان وأظهرت اللقطات ضابطا واحدا على الأقل يطلق عليه النار من مسدس.

وبعد سقوطه على الأرض شوهد الضباط وهم يسحبونه إلى العربة التي غادرت المكان.

وقالت لوبا سامري المتحدثة باسم الشرطة إن فرع تحقيقات الشرطة التابع لوزارة العدل يفحص الواقعة.

وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا يقول فيه إن إسرائيل لن تتساهل مع العنف الذي اندلع في كفر كنا وانه سيتم معاقبة مثيري الشغب وفقا للقانون “بحذافيره”.

وقال البيان “إسرائيل دولة قانون ونظام. لن نتساهل مع الاضطرابات والشغب. سنتحرك ضد من يرشقون بالحجارة والذين يغلقون الطرق ويطالبون باقامة دولة فلسطينية محل إسرائيل.”

وأضاف نتنياهو أنه سيصدر تعليمات لوزير الداخلية ببحث اسقاط الجنسية عن الذين يطالبون بتدمير إسرائيل.

وقال أحمد الطيبي وهو عضو عربي بالكنسيت الإسرائيلي إن قوات الأمن تعتبر الاقلية العربية عدوا مضيفا ان هذه المعاملة من قبل الشرطة لا يمكن ان تحدث ضد اليهود. ونفى قائد الشرطة الإسرائيلية يوهانان دانينو حدوث تمييز من الشرطة ضد اي قطاع في المجتمع الإسرائيلي.

وقالت الشرطة انه جرى في نهاية الأمر اعتقال قريب حمدان للاشتباه في اطلاق قنبلة صوت على عشيرة منافسة في القرية حيث غالبا ما تتصاعد حدة التوتر بين العائلات

 

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »