الرئيسية » مجتمع » الصحة »

لقاح فعال ضد فيروس ايبولا

Capture d’écran 2015-08-01 à 11.18.09أكدت منظمة الصحة العالمية أن تطوير اللقاح الفعال الاول ضد فيروس ايبولا الذي اودى بحياة اكثر من 11 الف شخص في غرب افريقيا منذ كانون الاول/ديسمبر 2013، بات “في متناول اليد” نظرا الى النتائج الاولية المشجعة للغاية لتجربة ميدانية اولى في غينيا.

ورأت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان في بيان أن هذه النتيجة تعكس “تقدما واعدا جدا” قائلة إن تطوير “لقاح فعال سيمثل سلاحا مهما للغاية في محاربة” ايبولا.

هذا اللقاح المعروف بإسم “في اس في – زيبوف” الذي طورته وكالة الصحة العامة في كندا كما حصلت على الترخيص لتصنيعه مختبرات “نيولينك جينيتيكس” و”ميرك” الاميركية، اظهر فعالية بنسبة 100 % اثر تجربته على اكثر من اربعة الاف شخص في غينيا، على ما جاء في دراسة نشرت نتائجها مجلة “ذي لانست” البريطانية.

وأثارت هذه النتائج ردود فعل ايجابية في اوساط الخبراء كما لدى البلدان المعنية بهذا الوباء.

وفي كوناكري، اعرب منسق حملة مكافحة ايبولا في غينيا ساكوبا كيتا خلال مؤتمر صحافي مساء الجمعة عن “رضاه الكبير” ازاء هذه النتائج.

وقال كيتا “هذا الاكتشاف يبعث فينا الأمل، وصمات العار التي طالتنا والخوف ازاء هذا المرض ستسقط”، مؤكدا في الوقت عينه استمرار العمل في التدابير المقررة في اطار مكافحة ايبولا.

من ناحيته دعا ممثل منظمة الصحة العالمية في غينيا محمد بلحسين الى التعاطي بحذر مع هذه النتائج قائلا انه “بالنظر الى خطر هذا الوباء، نحن امام مجرد نتيجة جزئية. علينا الاحتفال بذلك لكن من دون وقف الجهود” في اطار المكافحة والوقاية.

وعلق اخصائي الفيروسات البريطاني بنجامين نيومان ان هذه النتائج “تمثل نبأ سارا وتمثل اهم حدث طبي واعد حتى اللحظة في اطار جهود مكافحة ايبولا”.

كذلك اشار متحدث باسم حكومة سيراليون الى ان اي لقاح فعال ضد ايبولا “مرحب به اذا ما حظي بموافقة منظمة الصحة العالمية”.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »