الرئيسية » ثقافة وفنون » أدب »

لبنان: مؤتمر “اللغة العربية بين الأصالة والتحديث”

صورة غلاف بطاقة الدعوةينظّم المجلس العالمي للغة العربية في لبنان، مؤتمره العاشر بعنوان “اللغة العربية بين الأصالة والتحديث، وذلك يومي الثلاثاء (8/12) والأربعاء (9/12) المقبلين، في مقر المجلس – قاعة مجمع كلية الدعوة الإسلامية- بئر حسن- بيروت.
ويتضمن المؤتمر الذي يكرّم هذا العام الأستاذ اللغوي الراحل عوض القوزي، محاور عديدة يساهم فيها نخبة من الأساتذة الجامعيين والمختصين باللغة وعلم النحو والترجمة.
في اليوم الأول عرض مرئي لمشروع ترجمة كلمات القرآن للغة اليابانية، وندوتان الأولى برئاسة الدكتور رفيق عطوي، وتتناول “التطوير في اللغة العربية للتيسير أم للتغيير” تلقيها الدكتورة منى الشرقي من فلسطين المحتلة،  و”قراءة في كتاب اللغة والقرآن للعالم عوض بن حمد القوزي، يجريها الدكتور الشارف لطروش من الجزائر، و”ترجمة كلمات القرآن الكريم الى اللغة اليابانية- معوقات وآمال”لـ الدكتور كازوكي شيمومورا حامد من اليابان. كما يساهم كل من الدكتور محمد ضياء الدين ابراهيم والدكتورة خديجة الحمداني، من العراق، ببحث عن “اللغة العربية وتحديات العولمة”.
أما الندورة الثانية في اليوم الأول فيرأسها جمال مقابلة من الأردن وتتناول “دور علماء الأندلس في تيسير النحو” للدكتورة وهيبة بن حدو (الجزائر)، و”أدب المقالة عند شاكر مصطفى” للدكتور العراقي سعيد عدنان، و”تحديث اللغة العربية بين المحافظة والتماهي” للدكتور اليمني يحيى المهدي، اضافة الى مساهمة من الدكتورة واقدة يوسف كريم من العراق، عن “أصالة اللغة من خلال التناص في نص أندلسي”.
اليوم الثاني من مؤتمر اللغة العربية يتضمن ثلاث ندوات، الأولى يرأسها الدكتور حسن النعمي (السعودية) والثانية يرأسها الدكتور صابر عبد الدايم يونس والثالثة برئاسة الدكتور أسعد سكاف، وفيها محاور ثلاثة عن تيسير النحو وأزمة المصطلح النقدي المترجم الى اللغة العربية وحماية اللغة والنهوض بها، والنظريات اللسانية الحديثة وواقع اللغة. ويقدم هذه الابحاث مجموعة من الأساتذة من مصر والجزائر وسوريا ونيجيريا والعراق وتونس.
وعلى هامش المؤتمر معرض للخطوط العربية الجميلة.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »