الرئيسية » العالم » أميركا اللاتينية »

فنزويلا: المعارضة تفوز بالغالبية النيابية لاول مرة منذ 16 عاما

فازت المعارضة في فنزويلا الاحد بالغالبية النيابية لاول مرة منذ 16 عاما على ما اعلنت السلطات الانتخابية، بعد اقتراع جرى الاحد على خلفية استياء شعبي ازاء الازمة الاقتصادية.

واعلنت رئيسة المجلس الوطني الانتخابي تيبيساي لوثينا ان ائتلاف المعارضة “طاولة الوحدة الديموقراطية” حصل على 99 مقعدا اي غالبية 61% مقابل 46 مقعدا لحزب فنزويلا الاشتراكي الموحد بزعامة الرئيس نيكولاس مادورو، مشيرة الى ان بعض المقاعد لم تحسم بعد في انتظار انتهاء عمليات فرز الاصوات.

وعند اعلان النتائج الرسمية بعد تاخير استمر عدة ساعات ارتفعت هتافات الفرح واصوات المفرقعات في بعض احياء كراكاس.

وفور اعلان النتائج اعترف مادورو بها وقال في كلمة تلفزيونية “جئنا باخلاقياتنا وادبياتنا للاعتراف بهذه النتائج، وقبولها ولنقول لفنزويلا ان الدستور والديموقراطية انتصرا”.

وكانت استطلاعات الراي تشير منذ عدة اشهر الى فوز كاسح للمعارضة في هذه الانتخابات مستفيدة من الاستياء الشعبي في ظل الازمة الاقتصادية الناتجة عن هبوط اسعار النفط في بلد يملك اكبر احتياطات نفطية في العالم.

وتشكل نتائج الانتخابات منعطفا تاريخيا في هذا البلد منذ وصول الحركة التشافية الى السلطة عام 1999 ولو ان بعض المحللين يحذرون من ان مادورو قد يسعى للحد من صلاحيات البرلمان للتصدي لهذا الانتصار، مجازفا باثارة احتجاجات.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »