الرئيسية » أخبار العرب »

بوتين يدعو النظام السوري لصياغة دستور جديد

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النظام السوري إلى العمل على صياغة دستور جديد كخطوة أولى للتوصل إلى حل سياسي لحربها الأهلية، معتبرا أنه من السابق لأوانه الحديث عما إذا كانت موسكو ستمنح حق اللجوء للرئيس السوري بشار الأسد الذي ارتكب “أخطاء عدة”، بحسب ما قال لصحيفة “بيلد” الألمانية.

وقال بوتين الذي يقدم الدعم للرئيس السوري بشار الأسد من خلال ضربات جوية في مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية إن الأزمة في العلاقات بين السعودية وإيران ستعمل على تعقيد التوصل للسلام في سوريا.

وتابع بوتين “أعتقد أنه من الضروري التحرك باتجاه إصلاح دستوري في سوريا. لأنها عملية معقدة بالطبع. وبعد ذلك (ينبغي على سوريا) على أساس الدستور الجديد، أن تجري انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة.”

وقال بوتين في سياق المقابلة الصحفية “أعتقد أنه من السابق لأوانه بحث مسألة منح اللجوء للأسد”. وتابع “منحنا اللجوء لسنودن، وكان الأمر أصعب من فرضية منحه للأسد”، في إشارة إلى إدوارد سنودن العميل الأمريكي السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي الذي منح حق اللجوء في روسيا عام 2013.

وأضاف بوتين، بحسب الترجمة الروسية للمقابلة التي نشرها الكرملين، “أولا يجب إعطاء الشعب السوري فرصة لتقرير مصيره بنفسه، وأنا أؤكد لكم أنه إذا حصل هذا الأمر بطريقة ديمقراطية، قد لا يضطر للذهاب إلى أي مكان، سواء كان رئيسا أم لا”.

 ويشار إلى أن القوى الكبرى تسعى إلى تنظيم مفاوضات بين النظام السوري والمعارضة في محاولة لإنهاء النزاع في سوريا الذي أدى إلى مقتل 260 ألف شخص.

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »