الرئيسية » People »

Cannes نوتردام.. فيكتور هوغو.. والسترات الصفراء: فيلم «البؤساء» …بؤساء هذا العصر

كان – ميرفت طانيوس (خاص)

تتابع الأفلام وتتصارع على السعفة الذهبية، من خلال أقسام السينما المختلفة حيث تعرض في المسابقة الرئيسية 21 فيلما، إلي جانب الأقسام الأخرى منها قسم “نظرتا ما” و قسم “نصف شهر المخرجين” و كذلك ” كاميرا إفريقيا” هذا بالإضافة إلي أقسام أخرى تعرض خارج المسابقات الرسمية منها فسم ” الكلاسيكيات” و قسم ” سينما البلاج” حيث تعرض أفلام هذا القسم في الهواء الطلق علي البلاج.

يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية في المهرجان هذا العام، المخرج المكسيكي أليخاندرو إينياريتو. وسيساعده في هذه المهمة أعضاء اللجنة بينهم سينمائيون من ذوي الهوية الفنية المميزة من أمثال اليوناني يورخوس لانتيموس والفرنسي روبان كامبيو والأميركية كيلي ريتشارت إضافة إلى فنانين آخرين بينهم الرسام إنكي بلال والفنانة إيل فانينغ، وهي أصغر أعضاء اللجنة. وذلك لتقرير أسماء الفائزين بالسعفة الذهبية، التي نالها العام الماضي فيلم “شوبليفيترز” للمخرج الياباني هيروكازو كوري-ايدا.

وتتميز نسخة هذا العام بمشاركة نجوم من مجالات مختلفة بينهم المغني إلتون جون، الذي يأتي إلى مدينة كان لتقديم فيلم “روكيتمان”، الذي يتناول سيرته الذاتية. وكذلك يشارك في المهرجان نجم كرة القدم دييجو مارادونا. وقد قرر منظمي المهرجان تكريم الان دولون، وتسليمه السعفة الذهبية الشرفية عن مجمل أعماله إلا أن الامر أثار جدل شديد بسبب تصريحات قديمة له وصفت بأنها عنصرية وتنم عن كراهية للمثليين وتمييز ضد النساء.

بعيدا عن التنظيم والإدارة والجدل المثار هنا وهناك، يتضح في الافاق أفلام يتكهن لها النقاد جائزة ومن أبرز تلك الأفلام التي عرضت في قسم ” نظرتا ما” هو” فيلم “البؤساء” أو ما نستطيع تلقيبه البؤساء الجدد. حيث يؤكد لادجي لي، مخرج الفيلم وكاتب السيناريو أنه مع مضي السنوات منذ صدور رواية الكاتب الكبير فيكتور هوغو إلا أن هناك بؤساء حتى عصرنا هذا. تدور أحداث الفيلم في أحد الاحياء ” الساخنة” تلك الاحياء التي يقطنها العرب والسود وحيث ترتفع نسبة البطالة ويعيش السكان في حالة بؤس. وعادتا ما تنبت عداوة شديدة بين رجال الامن وسكان تلك الاحياء.

و تجدر الإشارة إلي أن رئيسة تحكيم مسابقة ” نظرتا ما” هي المخرجة و الممثلة اللبنانية نادين لبكي و هي أول عربية ترأس لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي.

اقرأ للكاتب نفسه:

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »