الرئيسية » خاص «برس - نت» »

جوائز مسابقة ” نظرة ما”

كان – ميرفت طانيوس (خاص)

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما” التي تترأسها المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي عن الأفلام الفائزة في المسابقة التي شارك فيها 18 فيلم روائي طويل بما في ذلك تسعة أفلام يخوض مخرجيها التجارية للمرة الأولي. اللجنة مكونة من 3 نساء ورجلين. الممثلة الفرنسية مارينا فوس، والمنتجة الألمانية نورهان سيكيرسي بورست، والمخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو، والمخرج البلجيكي لوكاس دونت.

فيلم “حياة غير مرئية” للمخرج البرازيلي من أصل جزائري كريم عنزي والذي حصل على جائزة أفضل فيلم في قسم “نظرة ما ” يتناول قصة أروديس، 18 عام وجيدا، 20 عام كلا منهما تتطلع لمستقبل مشرق. واحدة تحلم أن تصبح عازفت بيانو مشهورة والأخت الأصغر تتطلع إلى فتى الاحلام ولكن مشاكل عائلية تفرقتا. تقع أحداث الفيلم في مدينة ريوديجانيرو في خمسينات القرن الماضي.

قدم كريم عنزي، أول فيلم روائي طويل ” مدام ساتا” في قسم “نظرة ما” عام 2002 ولم يحصل الفيلم على جائزة في مهرجان كان، ولكن الفيلم حصل على جوائز تقديرية أخرى.  ويذكر أن المخرج ولد في البرازيل ودرس الهندسة ثم سافر إلى مدينة نيويورك لدراسة السينما تخصص في التصوير. وأخرج أول فيلم له عام 1992.

أما جائزة لجنة التحكيم الكبرى حصل عليها فيلم ” الحريق أتي” للمخرج الفرنسي أليفيه لاكس. يروى الفيلم قصة أمادور، الذي خرج من السحن بعد أن قضي عقوبة لأنه أشعل نيران في القرية. وعاد للعيش مع والدته المسنة، يعملا معا في تربية البقر إلى أن أشتعل حريق أخر في القرية فوجهت له كل أصابع الاتهام.

أفتتح المهرجان في قسم ” نظرة ما”، فيلم زوجة أخي” للمخرجة التونسية الكندية مونيا شكري. يتناول الفيلم مثلث مكون من الأخت وأخيها وزوجته. وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم مناصفتا مع فيلم ” الصعود” للمخرج الأمريكي ميشيل أنجيلوا كوقينو. يتناول الفيلم موضوع الصداقة. نالت الممثلة الفرنسية شاريا ماستيرياني أبنت الممثلة كاترين دونوف جائزة التمثيل عن دورها في فيلم ” الحجرة212″ للمخرج الفرنسي كريستوف أونوريه.

أما جائزة الإخراج فحصل عليها كانتيمير بلاكوف، المخرج الروسي عن فيلم ” من أجل بينيلوب ” وهو فيلم يتناول موضوع حصار لينينغراد.

اقرأ للكاتب نفسه:

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »