الرئيسية » أجندة ثقافية »

العرب في مهرجان كان السينمائي

كان- ميرفت طانيوس (خاص)

التواجد العربي قوى جدا في مهرجان كان السينمائي هذا العام من حيث الأفلام التي تعرض في المسابقات المخلفة حيث يشارك في المسابقات الرئيسية المخرج الفلسطيني إيليا سليمان بفيلم “إنها حتما الجنة “، ويتناول الفيلم قصة اللام الفلسطيني المزمنة وتداعيات الاحتلال.

فيلم ” الفتى أحمد “أخرجه الاخوين لوك وجان بيير داردين. بالرغم من أن الفيلم بلجيكي إلا أن موضوعه متعلقا بالعرب والمسلمين. حيث يتتبع قصة أحمد الذي ما لبث أن خرج الطفولة إلا ووقع في فخ التطرف. الفيلم يعرض في المسابقة الرئيسية.

الفيلم العربي الآخر المشارك في المنافسة الرئيسية، هو فيلم “مكتوب محبوبي” للمخرج الفرنسي من أصل تونسي عبد اللطيف كشيش، الذي يتناول قصصا غرامية جريئة، ممزوجة بخيالات وهواجس وهنا أيضا بالرغم من أن الفيلم فرنسي إلا أنه يتضمن لمسات عربية.

قسم “نظرة ما ” تضمن عدة أفلام تناقش قضايا العرب اللذين يعيشوا في المجتمعات الغربية والمشاكل التي تواجههم منها فيلم “البؤساء” فهو فيلم فرنسي للمخرج لادج لي ولكنه يناقش قضيا العرب والسود في الاحياء الفرنسية. قصد المخرج لخلق مقاربة بين بؤساء فيكتور هوجو والبؤساء الجدد الذين أصبحوا من المهاجرين وأبنائهم.

شارك فيلم “آدم” ضمن مسابقة “نظرة ما” إلى جانب 16 فيلما آخر بينها أفلام عربية منها فيلم ” زوجة أخي” للمخرجة التونسية منية شكري، وفيلم “بابيشا” للمخرجة الجزائرية منية مدور. فيلم “الشاب أحمد”، فهو فيلم بلجيكي وإن كان موضوعه متعلقا بالعرب والمسلمين. هو عبارة عن شريط روائي مدته 97 دقيقة أخرجه كل من لوك داردين وجان بيير داردين من بلجيكا.

فيلم ” إلى السماء” للمخرجة السورية وعد الخطيب بمشاركة المخرج الإنكليزي إدوار واتس، نال الفيلم التصفيق وقوفا، عرض في القسم الخاص للمهرجان وحظي بأكبر قسط من الإعجاب يروي الفيلم قصة سما، التي ولدت عام 2012، في خضم الثورة في سوريا.

تشارك مصر من خلال عرض فيلم “فخ” لندى الرياض كاتبة سيناريو ومخرجة مصرية، وانتاج ايمن الأمير. وذلك في قسم اسبوع النقاد. يتنافس ضمن عشر أفلام فقط تعرض في هذا القسم، الموازي لفعاليات مهرجان كان السينمائي. ويشارك الفيلم أيضا في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ويتنافس مع تسع أفلاما خرين. يتناول الفيلم العلاقات الإنسانية ووضع المرأة في المجتمع، من خلال عاشقين يلجآن إلى منتجع ومهجور لقضاء بعض الوقت بعيدا عن الأنظار، ولكن عندما تفصح الفتاة عن رغبتها في إنهاء علاقتهما، تبدأ المتاعب. في قسم أسبوع النقاد نجد أيضا فيلم للمخرج المغربي علاء الدين الجم، والذي يقدم فيلمه الطويل الأول “القديس المجهول”

اقرأ للكاتب نفسه:

اُكتب تعليقك (Your comment):

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

Translate »